الرئيسية / بحوث ودراسات / زيارة القبور بين المشروعية وإنكار المارقة

زيارة القبور بين المشروعية وإنكار المارقة

زيارة القبور بين المشروعية وإنكار المارقة

 

 

حيدر السلطاني

 

بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على خير الأنام أبي القاسم محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” وعلى آل بيته وصحبه ومن والاه .

المقدمة:

إن الاعتقاد بمشروعية زيارة القبور راسخ عند جميع بني البشر سواء الموحدين منهم أو الملحدين وهذا الاعتقاد فطري بحكم تواجد مجموعة من المشاعر والعواطف التي جبل عليها الإنسان الذي بطبيعته مكون من جسد وروح والروح فيها الجانب العقلي والعاطفي الذي لا يمكن لأي قوة أن تجرد الإنسان من هذه الطبيعة الفطرية , أضف إلى ذلك أن الإنسان بطبيعة ايضًا مخلوق اجتماعي يأنس ويتآلف مع بني جنسه وهذا التآلف جزء منه متعلق في زيارة الإنسان للإنسان سواء كان حيًا أو ميتًا .وإن الاعتقاد في زيارة القبور والعمل به ثابت بحكم هذه الطبيعة الإنسانية التي جاء الإسلام ليؤكدها بمجموعة من الآيات والروايات الدالة والحاثة على زيارة القبور لما فيها من معاني سامية وتربية نفسية راقية للفرد والمجتمع ,ولم يشذ عن هذا المعنى إلَا منهج المتطرفين وأحادي النظر ومرضى النفوس المنتمين ظاهرًا إلى الإسلام وأوضح صورة لهؤلاء هم أصحاب النهج التكفيري الذين وظفوا فكرهم المنحرف والمخالف لنهج القرآن ونهج الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام , ووظفوا فكرهم إلى القتل الوحشي والانتقام من كل مسلم يخالف نهجهم وصبوا جام غضبهم على المسلمين سواء الشيعة أو السنة الذين يعتقدون باعتقاد يخالف اعتقادهم كزيارة القبور مثلًا, فجعلوا كل من يمارس هذه الطقوس في خانة الكفر والإشراك وأصدروا أحكام القتل بلا رحمة حيث زهقت أرواح الآلاف من شباب وصغار ونساء لا ذنب لهم إلا أنهم يزورون قبور أوليائهم وأرحامهم لا غير.
وسوف نتحدث في هذا البحث عن مشروعية زيارة القبور ونحاول أن نستعرض الأدلة المؤيدة من القرآن والسنة النبوية ونستعرض أقوال المنهج المارق لهذه الموضوعة ونرد عليهم بما هو ثابت من أدلة منصوص عليها في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وعليه سيكون البحث مؤلف من ثلاث مطالب وخاتمة وهي مرتبة على النحو التالي:
المطلب الأول : أدلة زيارة القبور من القرآن
المطلب الثاني : أدلة زيارة القبور من السنة الشريفة 
المطلب الثالث : المارقة يكفرون من يتوسل ويتبرك بالنبي وآثاره.

 

المطلب الأول : أدلة زيارة القبور من القرآن

قال تعالى في سورة الكهف:
(وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) .الكهف :21
هذا النص القرآني يكشف بكل وضوح أن البنيان على قبور الأولياء والصالحين من الأمور المشتركة بين الموحدين والملحدين والذين قالوا هنا (ابنوا عليهم بنيانًا) الظاهر غير الموحدين أما الموحدون فقد أكدوا أن يكون هذا البنيان ليس مجرد بنيان بما هو بنيان كموقع أثري أو معبد أو متحف أو ما إلى ذلك بل أكدوا أن يكون البنيان هنا بعنوان (المسجد ) بدلالة قولهم (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) والمتعارف أن المسجد يختلف عن المعبد وباقي الأماكن الأثرية فهو يختص بالموحدين عمومًا وبالأخص بالمسلمين وهو مكان مخصص للعبادة والصلاة والسجود وقراءة الأدعية والقرآن ,وغيره من الكتب السماوية الأخرى التي كانت موجوده في ذلك الزمان , وقد أمضى الله تعالى الرأي القائل : (ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا ) وهو كما قلت سابقًا الظاهر منه أن المتكلمين هنا من غير الموحدين بدلالة سياق الآية المباركة وكذلك أمضى الرأي القائل (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) وهم الموحدون وهذا الإمضاء جاء بدون إنكار لكلا القولين وإن كان ممكن حمل قول الموحدين هو القول الفصل في معنى البناء الذي اتفقوا على إنشائه في المكان (لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) وهذا ما أشار إليه الطبري في تفسير هذه الآية (إن القول بالبناء على أصحاب الكهف كان قول المشركين، والقول باتخاذ المسجد كان قول الموحدين)(1)فإن أصحاب الكهف إنما بعثوا بعد فترة انتهاء عصور الوثنية وعودة انتشار الموحدين من اتباع الدين المسيحي),وهذه الموضوعة (زيارة القبور) منصوص عليها في الذكر الحكيم وأن كان المقصود هنا أناس ربما لم يكونوا من المنتمين للدين الإسلامي إلا أن هذا لا يعني أنهم غير موحدين ولازال المكان المعني يقصده المسلمون من كل صوب وحدب, ومما يؤيد هذا المعنى ما نذكره من آراء لبعض المفسرين لهذه الآية المباركة:
1ـ قال الماتريدي في تفسيره: (ويحتمل بناء المسجد عليهم إكرامًا لهم وإعظامًا, ليذكروهم في ذلك المكان عن قرب منهم على ما ظهر منهم من إكرام الله إياهم, أو يتخذون مسجدًا لعبادة أنفسهم, ليعبدوا الله على قرب منهم؛ ليسألوا من بركتهم ونحوه)(2).
2ـ وقال الرازي في تفسير الآية: (لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا), نعبد الله فيه ونستبقي آثار أصحاب الكهف بسبب ذلك المسجد(3). 
3ـ وقال إسماعيل حقي الخلوتي, في روح البيان: (قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ) من المسلمين وملكهم (لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا), أي لنبنينَّ على باب كهفهم مسجدًا يصلي فيه المسلمون ويتبركون بمكانهم(4).

 

المطلب الثاني:

أدلة زيارة القبور من السنة الشريفة

سنتحدث في هذا الفصل عن بعض الأحاديث التي رويت عن استحباب زيارة القبور عمومًا وللأولياء والصالحين وبالخصوص زيارة قبر خاتم الأنبياء والمرسلين “صلى الله عليه وآله وسلم” وربما تتفق جميع المذاهب والفرق الإسلامية في هذا المعنى ولم يشذ ويتخلف إلَا المنهج المارق الذي يكفر كل من يخالفه في الاعتقاد سواء كان في الأمور العقدية أو الفقهية ,وسوف نختار عينة من الأحاديث لتكون شاهدًا يدحض مزاعم المنهج المارق وأتباعه الذين يعتبرون زيارة القبور نوع من الشرك والبدع في الدين أو ما إلى ذلك وسأذكر مجموعة من الأحاديث الدالة على زيارة قبر النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” و على زيارة قبور الأموات سواء كانوا من الأرحام أو من عموم المسلمين .
أولًا: الأحاديث الدالة على زيارة قبر النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم”:
أـ عن عبد الله بن عمر مرفوعًا عن النبي “صلى الله عليه وآله وسلم ” قال:(من جاءني زائرًا لا تحمله حاجة إلا زيارتي كان حقًا علي أن أكون له شفيعًا يوم القيامة)(5).
ب ـ عن عبد الله بن عمر أنه قال: قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم ” (من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني) (6).
ج ـ روى أنس بن مالك أنه قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم ” قال : (من زارني ميتًا فكأنما زارني حيًا، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر)(7). 
د ـ روي عن أنس بن مالك أن رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم ” قال: (من زارني بالمدينة محتسبًا كنت له شفيعًا وشهيدًا )(8).
هـ ـ روى الدارقطني في سننه بسنده إلى ابن عمر قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )(من زار قبري وجبت له شفاعتي)(9).
وـ عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم “(من حج فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي )(10).

ثانيًا: الأحاديث الدالة على زيارة قبور الأموات من الأرحام أو باقي المسلمين:
أـ زيارة النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” لقبر أمه وبكاؤه وبكاء من معه 
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال : ‏( ‏زار النبي ‏”صلى الله عليه وسلم ‏” ‏قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال : ‏ ‏ استأذنت ربي في أن أستغفر لها فلم يؤذن لي ، واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت) (11).
ب ـ زيارة السيدة فاطمة الزهراء “عليها السلام ” لقبر حمزه عليه السلام 
كانت فاطمة “عليها السلام ” تزور قبر عمها حمزة كل جمعة فتصلي وتبكي عنده(12).

ج ـ زيارة السيدة عائشة “رض” لقبر أخيها عبد الرحمن فقد روى بن سعد في الطبقات بسنده إلى أبن أبي مليكة قال:( رحت من منزلي، وأنا أريد منزل عائشة فتلقتني على حمار فسألت بعض من كان معها، قال: زارت قبر أخيها عبد الرحمن) (13).

د ـ عن أنس بن مالك عن النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم” قال : (إني نهيتكم عن زيارة القبور فمن شاء أن يزور قبرًا فليزره فإنه يرق القلب، ويدمع العين، ويذكر الآخرة، ولا تقولوا هجرًا)(14).

هـ ـ عن أبي هريرة قال: قال” رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم”: (زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة)(15).
وـ عن ثوبان: قال إن رسول الله” صلى الله عليه وآله وسلم” قال: (كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، واجعلوا زيارتكم لها صلاة عليهم، واستغفارًا لهم)(16).

ز ـ قال البخاري عن ابن أبي الخير عن عقبة بن عامر قال : صلى رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات ثم طلع المنبر وقال…) وقد علق المحقق الصرخي على هذه الرواية قائلًا:(أقول :كيف تعامل النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” مع شهداء أحد؟ النبي الصادق الأمين لا ينطق عن الهوى إن هو إلَا وحي يوحي, هنا فعل النبي بأمر الله سبحانه وتعالى ,أتى إلى شهداء أحد ,تعامل مع شهداء أحد بعد ثماني سنين صلى عليهم كالمودع للأحياء والأموات هنيئًا لزوار الحسين , هنيئئًا لزوار قبر النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” ,هنيئًا لزوار قبور الأولياء الصالحين, هنيئًا لكم عندما تتعاملون معهم كما تعامل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع شهداء أحد بعد ثماني سنين ,بعد ثمانين عامًا , بعد ثمانية آلاف عام ,لا فرق في الأمر ,قضية مشرعة ,قضية ممضاة شرعًا قضية فعلها النبي وبأمر الله سبحانه وتعالى , تعامل مع شهداء أحد كالمودع للأحياء والأموات)(17).

 

المطلب الثالث:

المارقة يكفرون من يتوسل ويتبرك بالنبي وأثاره

 

أولًا: ابن تيمية يكفر الإمام أحمد بن حنبل

قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم”: (من كفر مسلمًا فهو كافر) 
إن التبرك بآثار النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم ” ثابت عند جميع الفرق والمذاهب الإسلامية ولم يشذ عن هذا إلَا أتباع المنهج المارق المنتمين فكريًا وعقديًا مع مايسمى (بشيخ الإسلام ابن تيمية) اذ كفروا كل من يخالفهم ,ومن الأحاديث الواردة بجواز التبرك بأثار النبي “صلى الله عليه وآله وسلم “الحديث الوارد في الصحاح عن اقتسام شعر الرسول” صلى الله عليه وسلم وسلم”، فالحديث الذي أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الوضوء: باب الماء الذي يغسل به شعر الإنسان ,ومسلم في صحيحه: كتاب الحج: باب بيان أن السنة يوم النحر أن يرمي ثم ينحر ثم يحلق والابتداء في الحلق بالجانب الأيمن من رأس المحلوق من حديث أنس وأحمد أخرجه أحمد في مسنده 4/42 من حديث عبد الله بن زيد، ففي لفظ مسلم عنه قال: لما رمى صلى الله عليه وسلم الجمرة ونحر نسكه وحلق، ناول الحالق شقه الأيمن فحلق، ثم دعا أبا طلحة الأنصاري فأعطاه، ثم ناوله الشق الأيسر فقال (احلق)، فحلق فأعطاه أبا طلحة فقال (اقسمه بين الناس)(18).
فكيف يجرؤ أولئك المجسمة المشبهة نفي التوسل و نفي التبرك أن ينهوا الناس عن التبرك بآثار الرسول!؟ بل تدفعهم وقاحتهم إلى تكفير المتوسل والمتبرك بآثاره “صلى الله عليه وآله وسلم” والدلائل كثيرة على إثبات ما أوردناه ولسنا الآن في مورد البحث وإثبات ذلك ولكن ما سنسلط الضوء عليه هو تكفير أو نسبة الشرك للإمام أحمد بن حنبل من قِبَلِ ابن تيمية الحراني.
في كتاب (العلل و معرفة الرجال) ج 2/35 لعبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل, قال (سألته – يعني أباه الإمام أحمد – عن الرجل يمس منبر النبي” صلى الله عليه وآله و سلم “و يتبرك بمسه و يقبله و يفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله جل و عز فقال – أي أبوه- : لا بأس بذلك)(19).
وانظروا في كتاب (زيارة القبور و الاستنجاد بالمقبور) لابن تيمية الحراني يُسأل السؤال نفسه و يُقال له (هناك عن الرجل يمس منبر النبي صلى الله عليه وسلم و يتبرك بمسه و يقبله و يفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله جل وعز، فيجيب ابن تيمية: هذا لم يفعله أحد من الصحابة ولا العلماء ولا السلف، بل هذا منهي عنه بالاتفاق بل هذا من الشرك – و العياذ بالله تعالى!)(20).
وقد علق المحقق الصرخي على هذه الحادثة قائلًا:(الإمام أحمد يقول (لا بأس) و ابن تيمية يقول (هذا من الشرك) و من قال عن الشرك (لا بأس به) فقد كفر وأشرك و من رضي بالشرك فهو كافر، فإذا كان الإمام أحمد يقول لا بأس وابن تيمية يعتبر ذلك شركًا معناه كفر الإمام أحمد بن حنبل) أليس هذ تكفير صراح للمسلمين وللإمام أحمد بن حنبل؟(21).

ثانيًا: من شروط التوبة لإبليس السجود لقبر آدم “عليه السلام”

لما رست سفينة نوح إذا هو بإبليس على كوثل السفينة، فقال له نوح: ويلك قد غرق أهل الأرض من أجلك وقد أهلكتهم؟ قال إبليس، فما أصنع؟ قال له: تتوب.
قال: فسل ربك عز وجل، هل لي من توبة؟ فدعا نوح ربه فأوحى الله إليه أن توبته أن يسجد لقبر آدم.
فقال له نوح: قد جعلت لك توبة.
قال: وما هي؟ قال: أن تسجد لقبر آدم.
قال: تركته حيًا وأسجد له ميتًا .( 22)وعلق المحقق الصرخي مستدلًا بهذه الرواية حول زيارة القبور قائلًا :
(يتحدثون عن سجدة غير سجدة إبليس لآدم قال نوح عليه السلام تتوب فقال إبليس فسل ربك عز وجل هل لي من توبة فأوحى الله إليه فقال توبته أن يسجد لقبر آدم التفت جيدًا أين نحن من سيرة القبور وأين نحن من السجود للقبور نحن نُكفر لماذا
اذًا أين نحن من الزيارة للقبر ومن السجود للقبر…نُكفر ونُقتل من أجل زيارة القبور !!
أين هذه وأين زيارة القبور التي نُكفر من أجلها ، كل المسلمين يُكفرون لأنهم يزورون قبر النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” وقبور الأولياء
أنا أتحدث عن تاريخ عن سيرة عن مفسرين عن مذاهب كلهم كتب هذه الروايات كلهم سمع هذه الروايات..هذا الحكم الإلهي فيه إذلال لإبليس إذلال لمن يكفر الناس ….السجود للقبر يستلزم الزيارة ومشي وتوجه وشد الرحال إلى القبر وهذا لله وهذا زيارة لله خضوع لله هو صلاة إلى الله….إبليس علم بهذا الإذلال فقال تركته حيًا وأسجد له ميتًا) وهنا نقول لإصحاب المنهج التكفيري المنحرف هل الله تعالى أمر بالإشراك عندما جعل من توبة إبليس بأن يسجد لقبر آدم؟!!(23).

الخاتمة:

في خاتمة البحث نصل إلى النتائج التالية :

1ـ إن زيارة قبور المسلمين سواء كانوا من الأولياء أو الأرحام أو عموم المسلمين أول من أسس إليها ودعا المسلمين للعمل بها النبي محمد “صلى الله عليه وآله وسلم “وسار على نهجه المسلمين من الأجيال الأولى إلى هذا اليوم وهو عملًا بالسنة المطهرة للنبي “محمد صلى الله عليه وآله وسلم ” وهو عمل يقرب من الله تعالى ويوجب الأجر والثواب لفاعلة وللميت ايضًا.
2ـ إن مشروعية زيارة القبور والأدلة عليها ثابتة بنص الكتاب والسنة المطهرة ,وقد عمل بهذه الموضوعة كل المذاهب والفرق الإسلامية بدون فرق ولم يشذ عنها إلا المنهج المارق الذي اعتبرها نوع من أنواع الشرك والبدع في الدين ,وقد تم الرد عليه من خلال هذا البحث وإبطال مزاعمه
3ـ إن المنهج العام للمسلمين المتمسكين بتعاليم ورسالة الإسلام الخالدة وسنة نبي الإسلام محمد”صلى الله عليه وآله وسلم”المتمثل بمنهج وخط آل البيت النبوي “عليهم السلام”ومنهج وخط الصحابة الكرام “رضي الله عنهم” هم العماد واللبنة الرئيسية للإسلام وتعاليمه الخالدة ,أما منهج وخط التكفير المارق فأنه لا يمثل هؤلاء ولا هؤلاء وهو منهج مغاير للعقيدة الإسلامية بسبب أفعاله وسلوكياته البعيدة عن روح الإسلام وجوهره .
4ـ وعلى فرض عدم وجود دليل شرعي يدل على زيارة القبور إلَا الدليل الفطري الوجداني لكفى اذ هذا الأمر موجود حتى عند المنكرين لزيارة القبور نرى أنهم بالفطرة ينجذبون نحو زيارة قبور أولياءهم وأرحامهم حتى وأن أنكروا هذا الأمر نظريًا.

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه الغر الميامين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر :
1ـ الطبري, محمد بن جرير, تفسير جامع البيان ج17/ص640, تحقيق: احمد محمد شاكر, ط: الأولى، 1420 هـ – 2000 م.
2ـ الماتريدي, أبو منصور محمد بن محمد بن محمود؛ تفسير الماتريدي – تأويلات أهل السنة – ج7/ص155, تحقيق: د. مجدي باسلوم, ط: الأولى، 1426 هـ – 2005 م.
3ـ فخر الدين الرازي, أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن ,مفاتيح الغيب – التفسير الكبير- ج21/ص447,ط: الثالثة – 1420 هـ.
4ـ الخلوتي, إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي, روح البيان ج5/ص232, ط: دار الفكر – بيروت.
5ـ الغزالي، إحياء العلوم,ج ١ ص٣٠٦ ،وفيه لا يهمه إلا زيارتي مكان قوله :لا تحمله – وقد نقله الإمام السبكي، في شفاء السقام, ص١٦ – والسمهودي، في وفاء الوفا,ج ٤ ص١٣٤٠
6ـ الإمام السبكي، شفاء السقام, ص ٢٧ السمهودي، في وفاء الوفا ج٤ ص ١٣٤٢ .
7ـ الإمام السبكي، شفاء السقام, ص ٣٧.
8ـ الإمام السبكي، شفاء السقام, ص٣٥- كما رواه السمهودي في وفاء الوفا ج 4 ص١٣٤٥ .
9ـ الدارقطني، السنن ج ٢ ص٢٧٨ ،باب المواقيت، الحديث ١٩٤ ،ط دارالمحاسن، القاهرة.
10ـ الدارقطني، السنن ج2 ص٢٧2 ،باب المواقيت، الحديث ١٩٢.
11ـ صحيح مسلم ج2 ص672 .
12ـ أخرجه البيهقي في سننه 4 ص 78,والحاكم في المستدرك 1 ص 377، و قال : هذا الحديث رواته عن آخرهم ثقات.
13ـ الإمام السبكي، شفاء السقام ص194.
14ـ أخرجه أحمد في مسنده ج3 ص 237، 250، والحاكم في المستدرك ج 1 ص 376 وصححه هو وأقره الذهبي, والبيهقي في سننه الكبرى ج 4 ص 77.
15ـ مجمع الزوائد للهيثمي: ج 3ص58.
16ـ نفس المصدر السابق.
17ـ المرجع الصرخي الحسني / بحث ماقبل المهد إلى ما بعد اللحد المحاضرة 14.
18ـ مسند الإمام أحمدج4 ص42.
19ـ عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل ,العلل و معرفة الرجال ,ج 2 ص35 .
20ـ ابن تيمية ,زيارة القبور و الاستنجاد بالمقبور, ص 11.
21ـ المرجع الصرخي الحسني , بحث (وقفات مع… توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري ) المحاضرة (4).
22ـ – تاريخ مدينة دمشق – ابن عساكر ج 62 / ص258.
23ـ المرجع الصرخي الحسني , بحوث ( تحليل موضوعي في العقائد والتأريخ الإسلامي ) المحاضرة(26).

عن مركز المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

استعمال السب في القرآن وإبطال دليل القائلين بجوازه 

استعمال السب في القرآن وإبطال دليل القائلين بجوازه    إعداد علاء المنصوري     المقدمة …

53 تعليق

  1. بارك الله بكم وسدد خطاكم .

  2. غازي المحمداوي

    إن مشروعية زيارة القبور والأدلة عليها ثابتة بنص الكتاب والسنة المطهرة ,وقد عمل بهذه الموضوعة كل المذاهب والفرق الإسلامية بدون فرق ولم يشذ عنها إلا المنهج المارق الذي اعتبرها نوع من أنواع الشرك والبدع في الدين ,وقد تم الرد عليه من خلال هذا البحث وإبطال مزاعمه.

    كل التوفيق للاستاذ حيدر السلطاني.

  3. كريم الموالي

    بحث رائع …وكاتب رائع..ومركز اروع

    بارك الله بكم جميعاً.

  4. سيد محمد الغرابي

    بحث قيم وممتع ويعالج مشكلة زيارة القبور بأدلة راقية .
    كل التوفيق للكاتب وجمهوره الاوفياء .

    • حيدر البابلي

      التوفيق للجميع سيد محمد الغرابي ..
      كل الشكر لجنابكم الكريم وجمهور مركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية على متابعة ما نكتب..مودتي

  5. شاكر العراقي

    السلام على اصحاب القبور الدوارس الذين لم يذكرهم ذاكر..رحم الله والدية من قراء سورة الفاتحة الى جميع اموات المسلمين والمسلمات..بارك الله بكم .

    • حيدر البابلي

      بوركت أستاذ شاكر العراقي ..الفاتحة الى جميع أموات المسلمين والمسلمات .

  6. عبد الله محمد

    روى أنس بن مالك أنه قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم ” قال : (من زارني ميتًا فكأنما زارني حيًا، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر).
    رزقنا الله واياكم استاذ حيدر السلطاني زيارة قبر خاتم الانبياء والمرسلين (صلى الله عليه وآله).

  7. نورس رزاق الجنابي

    زيارة السيدة عائشة “رض” لقبر أخيها عبد الرحمن فقد روى بن سعد في الطبقات بسنده إلى أبن أبي مليكة قال:( رحت من منزلي، وأنا أريد منزل عائشة فتلقتني على حمار فسألت بعض من كان معها، قال: زارت قبر أخيها عبد الرحمن).

    الم يطلع ابن تيمية واتباعة على هذه الرواية الصحية متناً وسنداً؟!!.

    شكراً للباحث الاستاذ السلطاني على هذا البحث المميز.في ميزان اعماله الصالحة.

    • حيدر البابلي

      لحنابكم الشكر الجزيل استاذ نورس رزاق الجنابي ..لمتابعتكم وأهتمامكم المتميز ..مودتي

  8. شهلاء الداغستاني

    كل الفرق والمذاهب الاسلامية تزور قبور موتاهم ويستأنسون بزيارتهم ..لا اعرف الشيخ ابن تيمية لو كان حي ويموت احد افراد عائلته هل يزوره أم الرحمة انسلخت من قلبه !!! كما انسلخت من قلوب اتباعة الذين أهلكوا الحرث والنسل !!؟.

    كل التوفيق للسيد حيدر السلطاني ..وان شاء الله مزيد من العطاء والتميز العلمي.

  9. ماجد الشمراني

    لا يجوز زيارة قبور الاموات فهذه الاعمال شركية وبدع في الدين .

    • حيدر البابلي

      ماهو الدليل الذي تنستند عليه استاذ ماجد الشمراني ؟.
      ارجوا متابعة ما طرح من أدلة تثبت مشروعية زيارة القبور.

      انتظر الدليل ……جاري الانتظاار .

  10. مهند الشويلي

    عن عبد الله بن عمر أنه قال: قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم ” (من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني)

    • حيدر البابلي

      حفظكم الله اخ مهند الشويلي ..الحديث تام وصحيح من حيث المتن والسند ..مودتي

  11. وسام الكربلائي

    عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم “
    (من حج فزار قبري بعد وفاتي، فكأنما زارني في حياتي )

    هذا الحديث واضح وصريح بجواز واستحباب زيارة قبر خاتم الانبياء والمرسلين (صلى الله عليه واله) بعد وفاتة وموضوع بعد وفاتي ساري المفعول الى يوم القيامة ,فكيف يحرم التيمية جماعة ابن تيمية زيارة القبور !!!.
    لا نستغرب من جماعة الرب الشاب الامرد هذا الامر ..التيمية للاسف بلا عقول عقولهم تنك .

    بارك الله بك استاذ حيدر السلطاني ..بحث راقي.

  12. سمير البراك

    قال البخاري عن ابن أبي الخير عن عقبة بن عامر قال : صلى رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” على قتلى أحد بعد ثماني سنين كالمودع للأحياء والأموات ثم طلع المنبر وقال…) وقد علق المحقق الصرخي على هذه الرواية قائلًا:(أقول :كيف تعامل النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” مع شهداء أحد؟ النبي الصادق الأمين لا ينطق عن الهوى إن هو إلَا وحي يوحي, هنا فعل النبي بأمر الله سبحانه وتعالى ,أتى إلى شهداء أحد ,تعامل مع شهداء أحد بعد ثماني سنين صلى عليهم كالمودع للأحياء والأموات هنيئًا لزوار الحسين , هنيئئًا لزوار قبر النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” ,هنيئًا لزوار قبور الأولياء الصالحين, هنيئًا لكم عندما تتعاملون معهم كما تعامل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مع شهداء أحد بعد ثماني سنين ,بعد ثمانين عامًا , بعد ثمانية آلاف عام ,لا فرق في الأمر ,قضية مشرعة ,قضية ممضاة شرعًا قضية فعلها النبي وبأمر الله سبحانه وتعالى , تعامل مع شهداء أحد كالمودع للأحياء والأموات).

    ابلغ رد على منكري زيارة القبور..كل التوفيق للأستاذ الباحث حيدر السلطاني .

  13. حسن الشكري

    إن مشروعية زيارة القبور والأدلة عليها ثابتة بنص الكتاب والسنة المطهرة ,وقد عمل بهذه الموضوعة كل المذاهب والفرق الإسلامية بدون فرق ولم يشذ عنها إلا المنهج المارق الذي اعتبرها نوع من أنواع الشرك والبدع في الدين.

    الله يوفقك اخ حيدر السلطاني بصراحة بحث ممتع.

  14. طارق العنكوشي

    كل الشكر والتقدير.. لمركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية ..على هذه البحوث والمقالات التي تشع بالعلم والمعرفة.

    • حيدر البابلي

      الشكر الجزيل والثناء الجميل ..لكل الاخوه الداعمين والمساندين لمركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية

      حفظكم الله اخ طارق العنكوشي.

  15. موسى ابو عقيل

    المارقه لا دين لهم وإنما اخذو الدين غطاء

    • حيدر البابلي

      بلا شك فمن كان عنده دين لتصرف بما يملي عليه دينه

      موسى ابو عقيل انرتنا استاذ.مودتي

  16. الكلام لاتباع ابن تيمية ممن يعترضون ويكفرون من يزور القبور قال تعالى مخاطبا النبي الاكرم صلى الله عليه واله… : ﴿ وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُواْ وَهُمْ فَاسِقُونَ ﴾[1] النهي عن الصلاة والقيام على قبور المنافقين فهل يوجد منع من الله على قبور الصالحين؟؟؟

    • حيدر البابلي

      استاذ محسن البري ما اوردته من سؤال يصلح ان يكون دليل تام على من ينكر زيارة القبور وخصوصا المنهج المارق واتباعهم .حفظك الله تعالى استاذنا الكريم.

  17. الله يوفقك استاذ حيدر السلطاني

  18. سيد علوان الحسيني

    هؤلاء المارقة التيميه مجموعه من المنتفعين التائهين ارادوا ان يقيموا لانفسهم وزنا فخف وزنا واصبح كريش الدجاج..

    • حيدر البابلي

      سيد علوان الحسيني المارقة ربما ينطبق على ادلتهم ماتفضلت به الغالي .

  19. محمود عبد الله

    لما رست سفينة نوح إذا هو بإبليس على كوثل السفينة، فقال له نوح: ويلك قد غرق أهل الأرض من أجلك وقد أهلكتهم؟ قال إبليس، فما أصنع؟ قال له: تتوب.
    قال: فسل ربك عز وجل، هل لي من توبة؟ فدعا نوح ربه فأوحى الله إليه أن توبته أن يسجد لقبر آدم.
    فقال له نوح: قد جعلت لك توبة.
    قال: وما هي؟ قال: أن تسجد لقبر آدم.
    قال: تركته حيًا وأسجد له ميتًا .وعلق المحقق الصرخي مستدلًا بهذه الرواية حول زيارة القبور قائلًا :
    (يتحدثون عن سجدة غير سجدة إبليس لآدم قال نوح عليه السلام تتوب فقال إبليس فسل ربك عز وجل هل لي من توبة فأوحى الله إليه فقال توبته أن يسجد لقبر آدم التفت جيدًا أين نحن من سيرة القبور وأين نحن من السجود للقبور نحن نُكفر لماذا
    اذًا أين نحن من الزيارة للقبر ومن السجود للقبر…نُكفر ونُقتل من أجل زيارة القبور !!
    أين هذه وأين زيارة القبور التي نُكفر من أجلها ، كل المسلمين يُكفرون لأنهم يزورون قبر النبي “صلى الله عليه وآله وسلم” وقبور الأولياء..

    دليل دامغ يصفع اتباع ابن تيمية الحراني ويقفون اعجز من العجزه امامه.

    • حيدر البابلي

      مع كل هذه الادلة والبراهين استاذ محمود عبد الله يبقى المنهج المارق وأئمته يكفرون كل المسلمين الذين يخالفوهم في هذا المعتقد..لجنابكم الكريم كل الود.

  20. مهند القريشي

    المارقه لادين لهم أحسنت ابو كرار الله يحفظك

  21. سعد الجبوري

    المارقة اتباع بن تيمية يكفرون الناس ويقتلونهم بتهمة عبادة القبور واتخاذها من دون الله رغم تواتر الاحاديث الدالة على شرعية زيارة قبور الاولياء والصالحين

    • حيدر البابلي

      الحقيقة ان المنهج المارق يكفر جميع الفرق والطوائف الاسلامية التي تخالف منهجهم التكفيري سعد الجبوري لحنابكم خالص الأحترام.

  22. إن المنهج العام للمسلمين المتمسكين بتعاليم ورسالة الإسلام الخالدة وسنة نبي الإسلام محمد”صلى الله عليه وآله وسلم”المتمثل بمنهج وخط آل البيت النبوي “عليهم السلام”ومنهج وخط الصحابة الكرام “رضي الله عنهم” هم العماد واللبنة الرئيسية للإسلام وتعاليمه الخالدة ,أما منهج وخط التكفير المارق فأنه لا يمثل هؤلاء ولا هؤلاء وهو منهج مغاير للعقيدة الإسلامية بسبب أفعاله وسلوكياته البعيدة عن روح الإسلام وجوهره .
    بارك الله بك استاذ حيدر.

  23. جعفر الشافعي

    حياكم الله يا رجال الوسطية والاعتدال.

  24. فاضل الموسوي

    الوسطية والاعتدال انتم عنوانها .

  25. علاء المنصوري

    من اهم الادلة التي لا يمكن نقضها .. دمت متألقًا أستاذي العزيز

    • حيدر البابلي

      حياك الله أستاذ علاء المنصوري ..أنرتنا بمرورك الكريم ..مودتي لشخصكم الرائع.

  26. بشار المسعودي

    الباحث والمتتبع للروايات بهذا الخصوص سيجدها روايات كثيرة تضمنت المعنى المطلوب وشرعنت زيارة القبور حتى من الكتب والروايات التي يعتمد عليها هؤلاء (المارقة)..منها الرواية التي دلت على إستئذان الرسول (صلى الله عليه واله وصحبه وسلم) من الله (جل جلاه) لزيارة قبر امنه(رضي الله عنها)فأذن له …وغيرها من الروايات الكثيرة ..
    لكن سبحان الله وكأن المارقه لايمتلكون الا عين واحدة يرون بها الموضوع أو المواضيع من منظار التكفير ولاشيئ غيره…

  27. ابو محمد الكرعاوي

    ان زيارة النبي واهل بيته لقبور الشهداء والاصرار الى الوصول الى موقع دفن الشهداء كالذهاب الى منطقة حرة واقم لزيارة قبور شهداء احد فيها دلالة فيها ثمرة فيها اجر لان الله ورسوله لايامرنا الا بماهو خير لنا لذلك هذا الفعل من قبل الرسول صلى الله عليه واله وسلم فيه الخير يجب الاقتداء به لان هذا المكان حوى جسد شخص احب الله ورسوله .فزاره الرسول كلمهم الرسول دعى لهم فكيف بقبور من هم ابناءه واخوته من ضحوا بانفسهم من اجل الاسللم .النهج التيمي كفر المسلمين بقوله ان الشيعة اتخذوا قبورهم الهة دون الله ولكن ياتي النصر من كتاب الله ليبرا الشيعة ليبرا الصوفية قال تعالى((الهكم اله واحد فالذين لايؤمنون بالاخرى قلوبهم منكرة وهم مستكبرون)) ان الله يعطي ضابطة ان المؤمنون بوحدانيته هم مؤمنون بالاخرة ومنكر هذه الحقيقة منكر لليوم الاخر ولاتجد شيعي واحد لايؤمن باليوم الاخر اذن لماذا يصلي ويصوم ويحج لان هناك حساب وعقاب وثواب فالمؤمن بالاخرة لابد وان يوحد الله تعالى اللهم ان الشيعة يوميا يذكرون سورة التوحيد بصلاتهم لارتباطهم بوحدانية الله ت

  28. استاذ رافد الطائي

    كل التوفيق استاذ حيدر احسنت وابدعت بهذه الأستعراض الوافي بالبيان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *