الرئيسية / مقالات وتحليلات / تهديم قبور المسلمين إساءة للإسلام واستهتار بالقيم الإنسانية

تهديم قبور المسلمين إساءة للإسلام واستهتار بالقيم الإنسانية

إعداد : حيدر السلطاني
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ابي القاسم محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وعلى صحبه ومن والاه إلى قيام يوم الدين.
مقدمة :
إنّ من أخطر الآفات التي تهدد كيان ونسيج أي مجتمع في أنحاء المعمورة عندما تتسلط مجموعة جاهلة على تاريخ وإرث المجتمع وتتحكم به من خلال ما تمتلك من مقومات مادية وسلطوية تمكنها من أضعاف الإرادة الإنسانية وزعزعة التعايش السلمي لأي مجتمع من خلال عدم احترام عادات وتقاليد المجتمع سواء كانت هذه العادات والتقاليد ذات منشأ عقلائي أو شرعي أو ذات طابع فلكلوري مرتبط بالمجتمع نفسه, وسنحاول في هذا البحث المختصر نتعرض إلى موضوعة تهديم قبور المسلمين من قبل أتباع المنهج المارق أتباع ما يسمى بشيخ الإسلام (ابن تيمية) الذين لم يحترموا مشاعر المسلمين بتطاولهم على تهديم قبور الأولياء والصالحين من صحابة رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ والمسلمين في المدينة المنورة وباقي الأمصار الإسلامية المختلفة وإنْ كانت حادثة تهديم مراقد أئمة المسلمين في المدينة المنورة وبالتحديد في مقبرة بقيع الغرقد والتي تعد أول حادثة يسجلها التاريخ الإسلامي من انتهاك صارخ لكل القيم والأعراف الدينية والنواميس البشرية على وجه الأرض خصوصًا إنّ مَن تم تسوية قبورهم يمثلون الجيل الأول من صحابة خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ الذي يتفق المسلمون على أنهم أفضل جيل في تاريخ الإسلام والمسلمين منذ ذلك الزمان إلى يوم الناس هذا، وسيكون البحث من أربعة نقاط وخاتمة.
النقطة الأولى:
جواز بناء القبور في القرآن
قال تعالى في سورة الكهف:(وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) .الكهف الآية:21
هذا النص القرآني يكشف بوضوح تام أنَّ البنيان على قبور الأولياء والصالحين من الأمور المشتركة بين الموحدين والملحدين والذين قالوا: (ابنوا عليهم بنيانًا) الظاهر غير الموحدين، أما الموحدون فقد أكدوا أنْ يكون هذا البنيان ليس مجرد بنيان بما هو بنيان أو موقع أثري أو معبد أو متحف أو ما إلى ذلك، بل أكدوا أنْ يكون البنيان بعنوان (المسجد) بدلالة قولهم كما نص القرآن الكريم: (قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا) والمتعارف أنَّ المسجد يختلف عن المعبد وباقي الأماكن الأثرية فهو يختص بالموحدين عمومًا وبالأخص بالمسلمين وهو مكان مخصص للعبادة والصلاة والسجود وقراءة الأدعية والقرآن وغيره من الكتب السماوية الأخرى التي كانت موجودة في ذلك الزمان, وقد أمضى الله تعالى الرأي القائل: (ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا)(1).
النقطة الثانية :
زيارة القبور في السنة الشريفة
نتحدث في هذا النقطة عن بعض الأحاديث التي رويت عن استحباب زيارة القبور عمومًا وقبور الأولياء والصالحين وبالخصوص زيارة قبر خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وربما تتفق جميع المذاهب والفرق الإسلامية في هذا المعنى ولم يشذ ويتخلف إلَا المنهج المارق الذي يكفر كل من يخالفه في الاعتقاد سواء كان في الأمور العقدية أو الفقهية, وسوف نختار عينة من الأحاديث لتكون شاهدًا يدحض مزاعم المنهج المارق وأتباعه الذين يعتقدون أن زيارة القبور نوعًا من الشرك والبدع في الدين!!! وسأذكر بعض من الأحاديث الدالة على زيارة قبر النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ و على زيارة قبور الأموات سواء كانوا من الأرحام أو من عموم المسلمين.
1ـ زيارة قبر النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ توجب الشفاعة.
روى أنس بن مالك أنه قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: (من زارني ميتًا فكأنما زارني حيًا، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر) (2) .
2ـ زيارة النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ لقبر أمه وبكاؤه وبكاء من معه
عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال: ‏(زار النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ‏ ‏قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال: ‏استأذنت ربي في أنْ أستغفر لها فلم يؤذن لي، واستأذنته في أنْ أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت) (3).
جواز زيارة القبور عند المذاهب الإسلامية
سنحاول في هذه النقطة إثبات أنَّ كل الطوائف والمذاهب الإسلامية تعتقد بجواز التبرك والتوسل بقبور الأولياء والصالحين والالتجاء إليهم والتوسل بهم إلى الله تعالى في قضاء حوائجهم ونشير الى مجموعة منها على نحو الذكر وليس الحصر في هذا المضمار وإلَا لو تتبعناها كليًا لطال المقام.
1ـ كان إمام الحنابلة وشيخهم (أبو علي الخلال) الحسن بن إبراهيم يقول: (ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسّلت به إلا سهّل الله تعالى لي ما أحب)، كما يروي ذلك الخطيب البغدادي في (تاريخ بغداد) (4).
2ـ نقل عن ابن حجر الهيثمي يقول في مناقب الإمام أبي حنيفة في: (إنّ الإمام الشافعي أيام كان هو ببغداد كان يتوسّل بالإمام أبي حنيفة ويجيء إلى ضريحه يزور فيسلم عليه ثم يتوسّل إلى الله تعالى به في قضاء حاجاته)(5).
3 ـ وكان الإمام أحمد بن حنبل يتوسّل بقبر الإمام الشافعي كما نقل ذلك السيد أحمد زيني دحلان مفتي مكة فقال ما نصه: (قد ثبت أنّ الإمام أحمد توسل بالإمام الشافعي حتى تعجب ابنه عبد الله بن الإمام أحمد فقال له أبوه: إنّ الشافعي كالشمس للناس وكالعافية للبدن)(6).
4ـ وروى الخطيب البغدادي في تاريخه عن علي بن ميمون قال: سمعت الشافعي يقول: (إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيئ إلى قبره في كل يوم – زائرًا – فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد حتى تقضى)(7).
النقطة الثالثة :
مناقشة بعض المحققين بما يستدل به أتباع المنهج المارق من تهديم لقبور المسلمين وغيرهم.
سوف نتناول في هذه النقطة مناقشة بعض المحققين المعاصرين لموضوعة تهديم القبور من قبل أتباع المنهج المارق ونتفق معه، فعندما نراجعُ الأدلةَ التي استندوا إليها في جوازِ تهديم القبورِ نجدها عبارة عن سفسطة ولغو وخداع يقول المحقق الصرخي في تعليقه على هذه الجرائم، حيث قال متألمًا على تهديم القبور من قبل التكفيريين: (أتألم عندما أجد مقامات الصالحين، مقامات السادة تفجر تهدم مقامات الأولياء، وما هو المبرر أيضًا عبارة عن سفسطة وفراغ ولغو.. يقولون له إنك تعبد القبر إنك مشرك إنك كافر، يقوّلونك ما لم تقل يتهمونك بعمل بموقف بعقيدة أنت لم تقلها لم تصدر منك لا تعتقد بها!!) وأردف قائلًا (هذه دعوى باطلة جزمًا هذه تهمة باطلة هذا الافتراء باطل فإذا بطلت هذه الكبرى تبطل الصغرى)(8)
وأضاف: (قولهم بأنَّ هذا القبرَ بأن هذا المنشأ، بأنَّ هذا المرقدَ، لا يضرُ لم يدفعْ الأذى عن نفسه، لم يدفعْ التهديمَ عن نفسهِ، فهذا القبرُ باطلٌ، فهذا القبرُ ضلالةٌ فهذا القبرُ شركٌ وإشراكٌ، كم من الفاسقين والكافرين يُنكرُ وجودَ اللهِ بحجةِ النفعِ والضررِ ؟؟
ويقولُ في المحاضرةِ نفسها لردِ هذا الاعتقادِ الفاسدِ الباطلِ: (استدلالُ النفعِ والضررِ بخصوصِ تهديمِ القبورِ هو استدلالٌ باطلٌ، قتلُ أنبياءَ قتلُ أئمةٍ لماذا لم يدفعوا عن أنفسِهم؟ اعتدي على اللهِ ويُشرَكُ باللهِ علنًا في كلِ العالمِ، عبدةُ شيطانٍ يكفرون باللهِ سبحانَه وتعالى لماذا لم ينتفضِ اللهُ؟ أيضًا هذا دليلُكَ هو دليلُ شيطانٍ، لأنّك تُعطي لعبدةِ الشيطانِ للمنحرفين للضالين أنْ يحتجَّ عليك ويُكفرَ باللهِ، ويقولُ لك إذا كان اللهُ يضرُ وينفعُ، إذا وجِدَ اللهُ ليفعلَ بي ما يفعلَ، ليقتلني الآن ليميتني الآن، كم من الكافرين والفسقة يُنكرُ وجودَ اللهِ بهذهِ الحجةِ؟! هل هذه حجةٌ؟؟ هذه سفسطةٌ هذا فراغٌ هذا بطلانٌ).
نكتفي بهذا القدر من الرد العلمي على اتباع المنهج المارق التكفيري الذي لم يراع مشاعر المسلمين وانتهك حقوقهم في تقديس رجالات الفكر والعلم والزهد من كبار الشخصيات الإسلامية الذين دفنوا في مقبرة البقيع.
ولازال مسلسل تهديم القبور ساري المفعول عند هذه الجهة المارقة، ولو تتبعنا القبور التي تم هدمها في العقد الأخير لوجدناها أكثر بكثير من القبور التي تم هدمها آنذاك وما جرى ويجري في العراق وسوريا ومصر وغيرها من البلاد الإسلامية خير شاهد على هذا المعنى، وما حصل من جريمة على قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي الكندي من نبش للقبر وإخراج للجثة نحو مكان مجهول تمثل بحق الكره والحقد الدفين على الصحابة والتابعين ـ رضي الله عنهم ـ.
النقطة الرابعة :
نماذج من القبور والقباب التي هدمها أتباع المنهج المارق:
سنحاول في هذه النقطة أنْ نذكر نماذج وعينات لبعض من الشخصيات التي تم هدم قبورهم والتي كانت على بعضها قباب ظاهرة وبارزة في مقبرة البقيع في 8 شوال سنة 1344هجرية، في اليوم الذي ارتكبت فيه هذه الحادثة والتي تعد بحق انتهاك صارخ وإساءة للإسلام واستهتارًا بالقيم الإنسانية والدينية والعرفية، علمًا أنَّ بعض الكتب التاريخية تذكر أن مقبرة البقيع بالتحديد كانت تحتوي على أكثر من عشرة آلاف قبر معروف وبعض هؤلاء قبور أئمة المسلمين نذكر بعضها كشواهد على عظم الجريمة المرتكبة منهم الإمام الحسن والإمام علي بن الحسين والإمام الباقر والإمام الصادق –عليهم السلام– وبعض أمهات المؤمنين زوجات النبي ـ رضوان الله عليهن ـ وبعضهم من كبار الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ وقسم منهم شهداء و أئمة مذاهب وبعضهم شعراء وبعضهم زهاد منهم:

1- القبة المشيدة على قبر أمهات المؤمنين أزواج النبي ـ رضوان الله عليهن ـ.
2- القبة المشيدة على قبر عمات النبي ـ رضوان الله عليهن ـ.
3- القبة المشيدة على قبر حليمة السعدية مرضعة النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ.
4- القبة الموجودة على مراقد أهل البيت –عليهم السلام– المحتوية على ضريح سيدة النساء فاطمة الزهراء -على قول- ومراقد الأئمة الأربعة الحسن بن علي بن أبي طالب، وعلي بن الحسين(السجاد)، ومحمد بن علي (الباقر)، وابنه جعفر بن محمد (الصادق) “عليهم السلام” وقبر العباس بن عبد المطلب ـ رضوان الله عنه ـ عم النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ.
5 ـ قبة قبر سيد الشهداء حمزة ـ رضوان الله عنه ـ خارج المدينة
6- قبة قبر الصحابي الجليل مالك أبي سعد من شهداء أحد داخل المدينة .
7- القبة المشيدة على مرقد سيدنا إبراهيم ابن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ .
8- القبة المشيدة على مرقد السيدة فاطمة بنت أسد ـ رضي الله عنهاـ .
9- القبة المشيدة على قبر عبد الله والد النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ.
10- القبة المشيدة على ضريح الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري ـ رضوان الله عنه ـ.
11- قبة مرقد إسماعيل ابن الإمام جعفر بن محمد الصادق ـ عليه السلام ـ.
12- قبة زكي الدين خارج المدينة.
13- قبة علي العريضي ابن الإمام جعفر بن محمد ـ عليه السلام ـ خارج المدينة
14- موضع الثنايا خارج المدينة .
15- مصرع سيدنا عقيل بن أبي طالب ـ عليه السلام ـ.
16- بيت الأحزان لفاطمة الزهراء ـ عليها السلام ـ.
وقبل الختام لا بدّ من طرح تساؤلٍ إلى علماء المارقة وممن يدعون العلم والمعرفة ولأتباع النهج المارق مفاده: أين كان علماؤكم قبل هذه القرون الطويلة عن هذه المراقد والمزارات التاريخية التي أمضى عليها كل علماء المسلمين بفرقهم ومذاهبهم المختلفة كافة؟؟؟
الخاتمة:
نصل في نهاية البحث الى الخاتمة التالية.
1ـ القضاء على الإسلام الوسطي المعتدل هو الغرض الرئيسي لهذه الجريمة والمتمثل بهدم قبور الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ من قبل أتباع المنهج المارق لأن بقاء تلك القبور عامرة ويحتفى بها من قبل المسلمين تعد حجر عثرة في طريق المارقة الإقصائي .
2ـ إنّ هذا التطاول يعد بحق جريمة بحق التاريخ الإسلامي والإنساني لأنّ هذه القبور تمثل مجموعة من العمارة التاريخية الإسلامية والإنسانية فقد ضيعوا أعداء الحضارة والتاريخ جزءًا كبيرًا من الحضارة العمرانية الإسلامية بهذا التهديم.
3ـ إنّ المنهج المارق اتباع(ابن تيمية) خالفوا كل الفرق والمذاهب الإسلامية عندما أقدموا على ارتكاب هذه الجريمة الفاضحة بحق كل المسلمين ورموزهم وبكافة طوائفهم.
4ـ يوجد قسم كبير من أهل بيت النبي محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وكبار الصحابة وأجلائهم “رضي الله عنهم” قد انتهكت حرماتهم بعدم احترامهم من خلال تهديم قبورهم بهذه الطريقة المهينة التي لا تليق بأي إنسان، ومن ضمنهم أغلب زوجات النبي ـ رضوان الله عليهن ـ الذي يدعي أتباع المنهج المارق دفاعهم عنهنَ زورًا وبهتانًا.
5ـ لمعالجة هذا الخطأ التاريخي نطالب ببناء وتشييد وتأهيل المقبرة بما يلق بمكانة من دفن فيها ،احترامًا وتقديسًا وتخليدًا لتضحياتهم الكبيرة من أجل الإسلام الوسطي المعتدل ، وكذلك احترامًا للجانب الإنساني الذي انتهك في هذه الحادثة .
والحمد لله رب العالمين .

المصادر:
1ـ حيدر السلطاني, زيارة القبور بين المشروعية وإنكار المارقة, من مشورات مركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية, قسم بحوث ودراسات.
2ـ الإمام السبكي، شفاء السقام, ص ٣٧.
3ـ صحيح مسلم ج2 ص672 .
4ـ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد ج1/ص120، باب (ما ذكر في مقابر بغداد المخصوصة بالعلماء والزهاد).
5ـ عن ابن حجر الهيثمي، الخيرات الحسان, الفصل الخامس والثلاثون.
6ـ زيد الدين دحلان، خلاصة الكلام، ص252.
7ـ الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج1ص123.
8ـ المرجع الصرخي الحسني، المحاضرة (32) من محاضرات التحليل الموضوعي في العقائد والتاريخ.

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

هل صغر عمر الجواد مانع عن كونه إمام مفترض الطاعة؟

الأستاذ حيدر السلطاني بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ابي القاسم …

28 تعليق

  1. إنّ هذا التطاول يعد بحق جريمة بحق التاريخ الإسلامي والإنساني لأنّ هذه القبور تمثل مجموعة من العمارة التاريخية الإسلامية والإنسانية فقد ضيعوا أعداء الحضارة والتاريخ جزءًا كبيرًا من الحضارة العمرانية الإسلامية بهذا التهديم.

    بوركت استاذ حيدر السلطاني ..بحث قيم ونتائج راقية.

  2. مازن البدري

    لا بدّ من طرح تساؤلٍ إلى علماء المارقة وممن يدعون العلم والمعرفة ولأتباع النهج المارق مفاده: أين كان علماؤكم قبل هذه القرون الطويلة عن هذه المراقد والمزارات التاريخية التي أمضى عليها كل علماء المسلمين بفرقهم ومذاهبهم المختلفة كافة؟؟؟

    سؤال في جيد ولا اعتقد اصحاب ابن تيمية عندهم جواب لهذا السؤال.

    وفقكم الله ياأصحاب العقول النيرة .

  3. د. أحمد الشمري

    إنّ المنهج المارق اتباع(ابن تيمية) خالفوا كل الفرق والمذاهب الإسلامية عندما أقدموا على ارتكاب هذه الجريمة الفاضحة بحق كل المسلمين ورموزهم وبكافة طوائفهم.

    بحث رائع احسنت …أستاذ حيدر.

  4. مصطفى القريشي

    اتباع ابن تيمية اعداء الاسلام والانسانية

  5. زينب الكربلائية

    جريمة تهديم قبر الصحابي الجليل ( حجر بن عدي الكندي) ليس مثلها جريمة !!!.

  6. رائد المرشدي

    بحوث رائعة وقيمة …بارك الله بكل الكتاب في مركز الوسطي.

  7. صباح السلطاني

    لعنة الله على ابن تيمية وكل من سار على شاكلته لم تسلم من همجيتهم وعنجهيتهم حتى القبور !!!.

  8. مشرف رزاق الخيكاني

    نحتاج هكذا بحوث علمية تعري المنهج المارق وتكشف حقيقة ما يعتقدون به من خزعبلات وأفكار ظلامية.

    كل التوفيق للاستاذ الباحث …حيدر السلطاني.

  9. بارك الله بكم واعظم الله اجوركم.

  10. كريم المطوري

    روى أنس بن مالك أنه قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قال: (من زارني ميتًا فكأنما زارني حيًا، ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة، وما من أحد من أمتي له سعة ثم لم يزرني، فليس له عذر)

    أين أتباع ابن تيمية من هذا الحديث الذي يؤكد النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على زيارتة ميتًا!!!؟.

  11. جعفر الشافعي

    حياكم الله يا كتاب الوسطية والاعتدال.

  12. ظاهر الراضي

    لمعالجة هذا الخطأ التاريخي نطالب ببناء وتشييد وتأهيل المقبرة بما يلق بمكانة من دفن فيها ،احترامًا وتقديسًا وتخليدًا لتضحياتهم الكبيرة من أجل الإسلام الوسطي المعتدل ، وكذلك احترامًا للجانب الإنساني الذي انتهك في هذه الحادثة .

    هذا مطلب عادل المفروض تكون هناك مطالبات من كل الفرق الاسلامية لبناء هذه المراقد واعادة القباب عليها .

  13. سامر الفلاحي

    بحوث رائعة وقيمة

  14. حيدر الراجح

    في كل الاديان والاطياف القبور لها حرمة الا طائفة التكفير التيمي فانها تصب غضبها على قبور الاولياء والصالحين
    عشت وعاش قلمك

  15. احسنت اخي الكاتب فكشف الحقائق واظهارها للناس باسلوب علمي ينهي كل الحجج التي استخدمها اصحاب الفكر التيمي المارق للتغرير بالناس ويكشف زيف ادعائهم

  16. ابن تيميه يخالف الرسول عليه افضل الصلاة والسلام في تهديم قبور البقيع والصالحين. احسنت أستاذ حيدر

  17. شكرا للاستاذ حيدر السلطاني على هذا البحث القيم ولايضاح الفكر التيمي الاقصائي الذي لايرعوا لله والانسانيه حرمة

  18. عبد الرحمن الفراتي

    في رد على سؤال أحدهم نقول:
    طالما ثبت أن بناء القبور يُعد أمرا مشروعا من ناحية، وزيارة القبور مشروعة هي الأخرى من ناحية ثانية كما ثبت في هذا البحث وفي غيره عند المسلمين فإنهما يصبحان متلازمان، ولا تعارض بينهما البتة، وإلّا لماذا تُبنى القبور إن لم تكن لتُزار؟ او بصيغة أخرى، كان البناء والزيارة محض بدع.

  19. حسين السلطاني

    مشاكل كثيرة لا ادري كيف يفهمون هؤلاء وكيف يفسرون !! فقد ثبت في الصحيحين ان النبي صلى الله عليه واله امر بزيارة القبور لانها تذكر بالموت ، طيب اذا اردنا زيارة القبور من باب تذكيرنا بالموت ومن باب قيامنا ببعض المستحبات واهدائها لصاحب القبر كقراءة القران مثلا فاذا اردنا ذلك وفي هذه الاجواء الحارة كيف يمكن لنا قراءة القران واهداء ثوابه لصاحب القبر اذا لم يوجد ظل يحمي الزوار من حرارة الشمس الحارقة !! ثانيا عند كل ائمة المذاهب الاربعة جواز الصلاة عند القبر وجواز الزيارة فما المشكلة من البناء حول القبر وليس على القبر !! لا اعتقد ان مثل هذه الامور قد غفلوا عنها ابدا بل هناك شيء بسببه كفّروا وهي حتى لايتشبهوا بالشيعة خالفوا السنن النبوية حتى لا يتشبهوا بالشيعة !! فقد ذكر صاحب الذخيرة في علم البصيرة وايضا الماوردي في كتابه الاداب وايضا صاحب كتاب اختلاف الامة وابن تيمية قد اقر ذلك فقد ذكروا ان تسطيح القبور هو السنة لكن عندما اتخذه الشيعة شعارا لائمتهم عدلوا عنه الى التسنيم !! تركوا السنة و رجعوا الى البدعة حتى لا يتشبهوا بالشيعة !!!

  20. فلاح الموسوي

    احسنت جزيت خيرا

  21. طارق محمد الجنابي

    أنا من المتابعين المعجبين بما تطرحونه من افكار نيرة في هذا المركز المبارك ولمست ان له تأثيرا لافتا في جميع الفرق الاسلامية لما له من اهمية بالغة في توضيح وتصحيح المبادىء الاسلامية التي جاء بها النبي ص والتي شوهها المتأسلمين وأئمة الكفر فاصبح هذا المنهج الذي تتبعونه منارا للاسلام وفخرا يجب على كافة المسلين اين يحذو حذوه لينتشلوا امة الاسلام من الضياع والانحراف عن الدين الاسلامي الاصيل .فجزاكم الله عن الاسلام والمسلين خير الجزاء.وبارك الله فيك استاذ حيدر

  22. خالد العجياوي

    اصبح الكثير من اناس ﻻيهوى العنف الكثير مل من الحروب والطائفية واكبر دليل على انحراف ابن تيمية تهديم قبور الاولياء وصالحين

  23. سالم الجميلي

    تهديم قبور الأولياء والصالحين مخالفة واضحة لنهج النبي وسنته فبوركت اناملكم على هذا النهج وهذا التوضيح الذي يزيل الغبار عن بعض المتوهمين أو بسطاء العقول ٠

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *