الرئيسية / بحوث ودراسات / الدوغمائية… تعريفها ومستوياتها

الدوغمائية… تعريفها ومستوياتها

الدوغمائية… تعريفها ومستوياتها

 

 

إعداد

الباحث الإسلامي علاء جاسم حنون

 

 

 

 

المقدمة :

    دائمًا وعبر كل العصور أشد ما تعاني منه المجتمعات هو التضييق على حرياتها ؛ مما يولد الكبت والضنك عند عموم أبناء تلك المجتمعات , وهذا التضييق والتعسف والاستبداد الفكري ملازم للجماعات المنحرفة والشاذة عن روح التسامح وقبول الآخر , فالإنسان بطبيعته يحب التطلع والتجارب مما يولد عنده جم غفير من الأسئلة التي قد تكون في كثير من الأحيان مخالفة لرأي السائد العام , والبوح بها تحمله الكثير من التبعات والمسائلات القانونية التي يقننها من بيده السطوة والسلطة , وتكون المسألة أشد فيما لو كان الفكر التعسفي لصالح السلطة الحاكمة أو المهيمنة على القرار ؛ لأنها سرعان ما تجعل هناك قوانين صارمة بالمنع والتضييق وإصدار الاحكام بالملاحقة والقتل لكل من يأتي بنظريات تجديدية بما يخص العلوم أو باقي المجالات التي تخضع للتطور الفكري نتيجة قبولها للتغيير والتبديل والتحويل والصيرورة .
وبحثنا سيتناول الحديث عن الفكر الدوغمائي وآثاره السلبية على التطور ومواكبته ؛ مع الإشارة لجملة ممن تعرضوا لسطوة الفكر الدوغمائي المتعسف الاستبدادي , وفي الوقت ذاته نؤكد على الدعوة لنبذ التضييق على الآخر ومنعه من التعبير بخصوص ما يتم التوصل إليه من أفكار وإن كانت مخالفة للسائد العام ؛ وإن نتعلم دروسًا من الماضي وأن لا نقع في نفس المأساة التي وقع فيها من سبقنا ؛ فالحقائق التي قاتل الناس من أجلها أصبحت اليوم مجرد احتمالات تطرح أو لربما لا تصلح أن تكون احتمالات بسبب التطور العلمي الذي جرف حقيقتها وأحقيتها إلى بحور النسيان !

التعريف بالدوغمائية

    الدوغمائية: هي التزمّت للأفكار المطروحة من قبل مجموعة دون قبول النقاش فيها أو الإتيان بأي دليل ينقضها ؛ كما ويرافق الفكر الدوغمائي الجزمي القائل بالمعتقد الأوحد التعسف والاستبداد والاضطهاد في استخدام الحق ؛ يعني أن تفعل شيئًا لنفسك ولأسباب شخصية ولا تهتم بمن حولك , وهذا ما يعبر عنه بـ (المعتقد الأوحد ) , النزعة اليقينية الدوغمائية التي تؤدي إلى عقم الفكر وعدم تفتحه .
حتى لو اعتقد أصحاب الفكر الدوغمائي أن (2+2=5) فلا يمكن أن يتصوروا ويسمحوا للآخر بمخالفة هذه النتيجة ؛ وكل نتيجة مغايرة لهذه النتيجة تكون باطلة بنظرهم بل هرطقة يتحمل من ينطق بها تبعات مكلفة يكون كمن يغرد خارج السرب ؛ ومن ثم يتم القضاء عليه بعد أن تصدر فتاوى تبيح دمه !!

مستويات الفكر الودغمائي 

 

أولًا : الفكر الدوغمائي على مستوى الدولة :

    اتسمت جملة من الحكومات على مرّ التاريخ بالفكر المتعسف والاستبدادي , وتحمل الكثير من العلماء والمتنورين عقوبات وصلت للإعدام بسبب مخالفتهم لبعض المسائل التي اعتقدت تلك الحكومات أنها الحق القراح الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , والشواهد لا عد لها ولا حصر بوقوع تلك المجازر التي طالت جمهرة العلماء عبر التاريخ !
بل وصل الحال بتلك الحكومات أن تحرم الأمم والأجيال من تراثهم الفكري حيث تقوم بعد مقتلهم بحرق آثارهم من مؤلفات ومخطوطات , وملاحقة كل من يتبنى أفكارهم وتصبح تلك التهمة التي راح ضحيتها ذاك العالم تهمة جاهزة تلصق بكل من يروج ويتبنى نفس فكرته !
والمؤسف جدًا بعد فترة في كثيرًا من الأحيان من قتل هؤلاء العلماء تجد إن نفس الدولة تعترف بمرور الزمن أنها أرتكبت حمقًا وخطأً بحق من وقعوا ضحية دوغمائيتها ؛ لأن الدراسات أو الواقع أثبتت صحة مخالفة العالم الضحية وخطأ إصرارهم وتعسفهم على الأفكار التي كانوا قد اعتقدوا أنها الحق المحض !

علماء تعرضوا للقتل والملاحقة والتضييق بسبب دوغمائية الحكومات :

    العالم كوبرنيك : كان السائد عند الكنيسة في عصره منصبًا على القول بصورة دوغمائية تعسفية بمركزية الأرض على باقي الأجرام السماوية , وإن هذه هي الحقيقة التي لا يصح أن يختلف عليها اثنان والإ عد المخالف لها مهرطقًا!!
برهن كوبرنيك على دوران الأرض حول نفسها؛ أي بمعنى جاءت برهنة كوبرنيك خلاف المعتقد السائد عند الكنيسة , وأكدت برهنته أيضًا على دوران القمر حول الأرض , بالإضافة إلى النقطة الأساسية والتي تمثلت في أن الأرض والكواكب الأخرى كلها تدور حول الشمس , نتائج هذه البرهنة الكوبرنيكية لم تكن من الأفكار الطبيعية في القرن 15م , فقد كانت جريئة وصادمة، بعد أن صدق الجميع و لمدة قرون الفكرة التي تجعل من الأرض هي المركز للكون !
وبعد فترة تغيرت تلك الحقيقة الجامعة المانعة بنظر القائلين بمركزية الأرض إلى أن تكون احتمالية فقط ؛ وكل هذا بسبب الانفتاح على مزاولة العلوم وخوض التجارب للحد من الفكر الدوغمائي المهيمن على الجميع في تلك العصور التعسفية !
تنسب هذه النظرية لـ “كوبرنيكوس” حيث قال بدوران الأرض والكواكب حول الشمس , وكانت فكرة الكنيسة أن الأرض هي مركز الكون , ؛ لأن القول بحركتها حول باقي الكواكب الأخرى يتعارض مع ما تقرره الكنيسة , لأن الكنيسة بقولها إن الأرض لا تدور بل أن الكواكب الأخرى هي التي تدور حول الأرض ؛ ذلك لتعطي المركزية والسيادة للأرض على باقي الأجرام السماوية الأخرى !؛ الّإ أن نظرية كوبرنيكس كانت ضربة قوية للكنيسة ولتفكيرها الدوغمائي ؛ وكما عبر عن نظريته بأنها ثورة بما لكلمة الثورة من معنى ومن جملة القائلين بذلك الباحث توماس كون (1) وما من شأن النتائج التي تتبع الثورات الإ التضييق والملاحقات وإصدار الأحكام بالقتل أو بالسجن .

ثانيًا : الفكر الدوغمائي على مستوى الفرد أو الجماعة :

    كثيرًا ما نجد هناك جماعات شاذة تقتصر وتكتفي وتختزل بالحقيقة على نتاجاتها الفكرية , وتعتقد في نفسها أنها امتلكت الحقيقة دون الأخرين ؛ حتى لو كان ما توصلوا إليه قد تم إبطاله وإثبات عدم صحته ؛ يبقون بفكرهم الدوغمائي يصرون على أن ما توصلوا إليه هو الحق والحقيقة التي لا يصح الاختلاف عليها ؛ والّإ يدفع ضريبة فتاوى التكفير وإباحة الدم .

شواهد على دوغمائية الجماعات المتطرّفة :

    نحن نعلم أن كثير من النظريات التي كانت سائدة في العصور القديمة كان يُروج لها على أساس أنها حقائق علمية , ولكن بفضل الاكتشافات العلمية ومواكبة التطور أثبت خلاف ذلك المعتقد وأصبحت مجرد احتمالات تطرح قد لا تلاقي أي اهتمام بسبب ما تعرضت له من فشل في مواجهة العلوم الحديثة والاكتشافات المدعمة بالأدلة والبراهين , من قبيل كان سائدًا أن كيفية الإبصار عبر عنها بنظرية الانبعاث ؛ وتعود “نظرية الاتبعاث الخارجي” عند الإبصار إلى زمن الفيلسوف الإغريقي أفلاطون ( 427 – 347 قبل الميلاد ) على الأقل , تحدث أفلاطون عن “نار” تخرج من العين أثناء عملية الإبصار “تتحد مع ضوء النهار … وتنتج عنها الحاسة التي نسميها الإبصار ” ( جروس 1999) وبعدها وصف عالم الرياضيات الإغريقي إقليدس (300 قبل الميلاد تقريبًا ) ” أشعة تخرج من العين ” أثناء عملية الإبصار ومع أن الفيلسوف الإغريقي أرسطو (384 – 322 قيبل الميلاد ) لم يعترف بنظرية الانبعاث الخارجي عند الإبصار فقد ظلت هذه النظرية تتمتع بالشهرة عدة قرون , وحتى أصبح لهذه النظرية تأثير على الأجيال اللاحقة ففي مجلة سوبر مان العدد 37 يصور لنا الشكل (1-1) قدرة سوبر مان على الإبصار بواسطة أشعة أكس تنبعث من عينيه المعتقدات الفكرية التي يؤمن بها الناس بشأن انبعاث أشعة بصرية من العين . (2)الإ أن هذا المعتقد أندثر بفضل الاكتشافات العلمية والتجارب الحديثة والتطور المعرفي وأصبحت نظرية الانبعاث مجرد احتمالية ليس أكثر .
وفي نفس هذا الاعتقاد الذي اندثر يرجع ابن تيمية ليعيد فيه الحياة جهلًا وقصورًا منه في هذه المعارف التي أصبحت من البديهيات حيث يعتقد ابن تيمية بنظرية الانبعاث التي أثبت العلم بطلانها من زمن أرسطو !
حيث يقول – ابن تيمية – وروى عن عِكرِمة في قوله عزّ وجلّ {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} القيامة22-23، قال مسرورة فرحة إلى ربها ناظرة، قال عكرمة: انظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه أن لو جعل الله جميعَ مَن خَلَقَ اللهُ من الإنس والجِنِّ والدوابِّ والطيرِ وكلِّ شيء من خَلْقِ الله، فجَعلَ نورَ أعينِهم في عينِ عبدٍ من عبادِه، ثم كشف عن الشمس سترًا واحدًا ودونها سبعون سترًا ما قَدَرَ أن ينظرَ إلى الشمس، والشمسُ جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الكرسي، والكرسي جزء من سبعين جزءًا من نور العرش، والعرش جزءٌ من سبعين جزءًا من نور الستر، فانظر ماذا أعطى الله تعالى عبده من النور في عينيه وقت النظر إلى وجه ربه الكريم عيانًا ))
وفي تعليق لطيف للمرجع الصرخي خلال محاضرته الموضوعية يقول معلقًا على نص كلام ابن تيمية يقول :
[[حتّى طلبة الابتدائية يعرفون أنّ رؤية الأشياء تحصل عندما يكون الجسم المرئي منيرًا , فتصدر أشعة الضوء من الجسم المرئي وتسقط على العين فتحللها العين فتحصل الرؤية بإذن الله تعالى، وليس كما تتصور يا تيمية فبنيت كلامك على أساسه واهمًا أن الرؤية تحصل بسبب صدور أشعة ضوء من العين فتسقط على الجسم فتحصل الرؤية]] . (3) والمؤسف جدًا تصدر فتاوى القتل بحق كل من يخالف الفكر المارق حتى في مثل هذه المسائل البديهية , لأنهم امتداد للمنهج الفكر الدوغمائي المتعسف والمتطرّف الذي يعتقد أنه وقف على حقيقة كل ما وصل إليه وأن اعتقاداته بكل المسائل لا يصح أن تعرض لطاولة الحوار والمناقشة وطرح الاستفهامات , بخلاف ما يريد أن يعلمنا النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حيث جاء في القرآن الكرين متحدثًا عن لسانه قائلًا :
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (24) سورة سبأ .
وكذلك قال تعالى عن لسان النبي محمد : فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وَأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ (61) سورة آل عمران
أي أن النبي لم يتعامل معهم بدوغمائية وتعسفية بل كان يتعامل بكل موضوعية إلى أن تكتشف الحقيقة لصالح أي طرف , وهذا ما نؤكد عليه أن نجدد سيرة النبي القرآنية ونجعلها هي دستورنا ونكف من لغى التعسف والاستبداد وامتلاك الحقيقة والاعتقاد بجزمية ما نتوصل إليه .

………..

(1) بنية الثورات العلمية (292 -293)

(2) أشهر 50 خرافة في علم النفس صـ 66

(3) الصرخي، محمود الحسني، المحاضرة ( 14) من بحث ( وقفات مع … توحيد ابن تيمية الجسمي الاسطوري )

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

التطرُّف والوسطية … التناقض والمعالم 

التطرُّف والوسطية … التناقض والمعالم  دراسة تحليلة مقارنة     المهندس حسين الخفاجي   المقدمة …

35 تعليق

  1. عبد الرحمن الفراتي

    اعتقد ان أي نظرية تتعالى على النقد وتتعاطى بفوقية لا تصلح ان تكون نظام عاما ولا خاصا
    ولا تصلح في إعطاء الحلول او تعالج المشاكل، لأنها لا تتبنى منهج فكري معتدل يقوم على
    احترام واعتبار الآخر.

    مقال جيد
    شكرا للكاتب

  2. بحث راقي تحياتنا للباحث وان شاء الله المزيد من البحوث الهادفة

  3. الخلط عند دعاة العلمنة والتحضر
    حاصل الف بالمئة ..والمضحك جدا انهم يعتبرون النظرية حتى مع فشلها تطبيق واقعي
    لابد من الاخذ به ..خصوصا النظريات التي تم نسفها حتى من قبل كتابها .
    واعجب للمتمسكين بها رغم ضحالته ونقضها .

  4. علاء جاسم حنون

    حيّاكم الله أستاذ عبد الرحمن نعم كما تفضلت
    واسعدتنا بمروركم ومداخلتكم القيمة

  5. مازن الجنابي

    احسنتم بارك الله بكم على هذا التوضيح

  6. ابو خالد الموسوي

    موفقين ان شاء الله وبارك الله فيكم

  7. التيمي اجهل من الجهل نفسه فهو يجهل ابسط البديهيات
    احسنت اخي الكاتب

  8. محمد الحسيني

    هذه هي مشكلة الشعوب الازلية ان البعض يرى نفسه و فكره هو الاصل و الاساس و هو الاصح و غيره ليس بصحيح بل غيره يراه عدما ..

    احسنت استاذ حسين على هذا البحث القيم و ننتظر مزيد من البحوث التي ترفد الفكر الانساني بالنظريات القيمة .

  9. احسنتم وفقكم الله

  10. احمد عبدالمجيد

    احسنتم على هذا التوضيح

  11. جزاك الله خيرا استاذ مقال لطيف وبديع ان التيمي ومن سار بنهجه يخالفون العقل والمنطق فمخالفتهم على ماعتقد اما لتكبرعندهم وهذا هو الراجح واما لجهل مطبق وهذا الجهل ادى للتكبر وقد سفكت الدماء وارجعوا البلاد الاسلامية الى القرون القديمة

  12. #عزاؤنا_بالشور_لسيدتنا_زينب
    إضاءات مرجعية
    ==========
    نصائح وإرشادات للطلبة
    ============
    عليك أيها الطالب أن تعلم وتفهم أنك تخوض في أخطر طريق وأنك على محك على أبواب جهنم واعلم أن هذا الطريق فيه الطامة وفيه الهلاك وفيه الابتعاد عن الأخلاق فأخلص القول والعمل وحاسب نفسك دائمًا وأدبها بأخلاق الصالحين(عليهم السلام) .
    ==========================================
    من نصائح المعلم الأستاذ السيد الصرخي
    https://c.top4top.net/p_7640b3kx1.png

  13. منهج الانحراف هومنهج دوعمائي لايمكن ان يرتدع الا بقلعجذوره

  14. علي الربيعي

    وفقكم الله يا من سرتم على نهج القران الكريم و السنة المطهرة

  15. احسنت علاء مقال رائع وتعبير واقعي وكما اسلفت ان الرسول كان يتعامل مع مجتمعه باريحية والكل يبدي رئيه فلاقتل ولاقتال الا من شذ عن دائرة الانسانية فكان تعامل الرسول معهم هوتنبيه الامة من خطرهم واليوم نفس ذلك الفكر المنحرف اصبح يتجدد في كل جيل ولكن بفضلالعالماء العاملين مثلهم الاعلى الاستاذ المعلم الصرخي تم تهديم صرحهم الخاوي

    • علاء جاسم حنون

      إن شاء الله بجهودكم وجهود الطيبين نزرع منهج معتدل وسطي بعيد عن لغة التخوين والأحكام التي ما من شأنها المحازر الجماعية .

  16. ابو احمد المياحي

    ان الفكر الوسطي وقبول راي وفكر ومنهج الاخر هو حقيقة ما دعت اليه جميع الشرائع بما فيها حتى الوثنية منها لانه تؤدي الى التطور والي قبول الاخر دون مصادرة لراي هذا او ذاك وهو ما يسمح بالتعايش السلمي والذي يؤدي الي التطور والمحبة بين ابناء الوطن بخلاف من يرفض كل ما يخالف فكره ومنهجه والذي يؤدي الي التشاحن والبغضاء والنتيجة هي دمار البلدان وخرابها وهذا هو منهج الاقصائيون التيميون وورثهم الشرعي داعش وارهابها وهذا ما رايناه بام اعيوننا .. حيث القتل والتدمير ولذلك راي سماحة المرجع الاعلى السيد الصرخي الحسني لابطال هذا المنهج الارهابي بالدليل العلمي والاخلافي والشرعي وقد تكلل بالنجاح عندما رفض العراقيون داعش وارهابها بعد اطلاعهم علي محاضرات سماحة السيد الصرخي فنبذوا الطائفية والارهاب ببركة تلك المحاضرات الرائعة

  17. عدنان العلي

    احسنت استاذ موضوع راقي

  18. احمد ابراهيم

    وفقكم الله لكل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *