الرئيسية / مقالات وتحليلات / وسطية الحضارة الإسلامية

وسطية الحضارة الإسلامية

الحقوقي رائد البندر

الإسلام بات كنهر يغترف منه الجميع على اختلاف ألوانهم وأحجامهم وقومياتهم وأماكنهم فهو مصدر للحياة ومن ضمن دواعي الحياة ومتطلباتها الحضارة فهي سلوك إنساني يعكس مدى فاعلية وتطور المجتمعات، ودعا الإسلام إلى التطور والتفكر والتفحص في ملكوت السماوات والأرض كما قال تعالى { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ} يونس 101.

وكذلك قال تعالى { وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ } الروم(22).

وكذلك أعطى الإسلام القيم الخلقية التي تنظم حياة الإنسان وتبعده عن التطرّف وعدم الحقد على الآخرين واختيار مسلك الوسطية والترفيه وأعطى للآخرين الحرية في القول والفعل حيث جاء في محكم كتابه العزيز {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } المجادلة (11).

وكذلك قوله تعالى {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ} القصص55.

فينبغي علينا أن لا نعرض عن آيات الله التي أعطت لنا مساحة واسعة من التفكر والتدبر والسعي للتطور وبناء الحضارة التي تهيئ كل وسائل البناء والنمو وخدمة الإنسانية واستيعاب الآخرين والاستماع لهم والتفاهم معهم بأساليب الحضارة والرقي .

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

عجز الإلحاد من اختراق حصن مجالس الشور

الأستاذ / علاء المنصوري قد يستغرب الكثير من هذا العنوان الذي توجنا به مقالنا ، …

تعليق واحد

  1. الوسطيه في الاسلام نهج الاصلاح ورقي والحضارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *