الرئيسية / بحوث ودراسات / دور الوسطية والاعتدال في تقويض التطرف

دور الوسطية والاعتدال في تقويض التطرف

دور الوسطية والاعتدال في تقويض التطرف

 

تأليف

المهندس حسين الخفاجي

 

مقدمة

من أبرز القوانين التي تؤمن بها الفيزياء الكلاسيكية ، ولها تطبيقات واسعة في مختلف المجالات التطبيقية ، والعلوم الطبيعية ، هي القوانين الثلاثة للفيزيائي الشهير اسحق نيوتن ، الذي أستطاع أن يفسر العلاقة بين الأجسام والكتل الكبيرة وترجمتها الى قوانين رياضية .

وأحد هذه القوانين ، هو ما يطلق عليه بقانون ( الفعل ورد الفعل ) ، أو يسمى بقانون نيوتن الثالث والذي ينص على أن : (  لكل فعل رد فعل ، يساويه في الشدة ، ويعاكسه في الأتجاه ) .

وبنظرة تحليلية مبسطة نلاحظ أن هنالك علاقة بين الفعل ، ورد الفعل ، وهذه العلاقة تتصف بشيئين ، هما :

الأول ـ أن الفعل يساوي رد الفعل

الثاني ـ أحدهما يعاكس الأخر

وفي الحقيقة أن هذا الأمر نلاحظ وجوده وتطبيقاته داخل العلوم الإنسانية والعلاقات الاجتماعية ، فالشخص الذي تبادله المحبة والسلام والطيبة ، فإنه يبادلك بنفس المشاعر وربما أكثر ، وكذلك العكس ( نقصد الحالة العامة وإلّا توجد شواذ ).

وأيضا حين نعامل شخصا او مجموعة ما ، ضمن دائرة البغض أو الحقد أو الكره ـ معاملة سيئة ـ نلاحظ نفس ردة الفعل تصدر منه وهكذا ـ مع وجود استثناءات ـ .

وعليه الذي نفهمه أن الفعل يولد ردة فعل ، وهذا التوليد الناشئ نتيجة الفعل ، يظهر أما بشكل فكرة ، أو يتعداها الى سلوك أو في بعض الحالات الاستثنائية يولد سلوكا خال من الفكرة ..!

وطبيعة الفعل وشدته تارة تولد ردة فعل وقتية ، وأخرى طويلة الأمد وهكذا ..

اذا ، ظواهر العلاقات الاجتماعية يمكن تفسيرها من حيثية التجاذبات والتقاطعات أنها خاضعة للفعل ورد الفعل.

وردة الفعل هذه ، تمثل الحكم والفكرة والسلوك تجاه الفعل . كيف يعني ؟

اذا كان الفعل منسجما مع طبيعة المجتمع وتوجهاته ، تكون ردة الفعل ايجابيه تجاهه ، أما أن كان الفعل لا ينسجم مع المجتمع وأفكاره وتوجهاته ستكون سلبية .

ومن هنا برز مفهومي التطرف والاعتدال ـ بالمعنى العام ـ حيث :

إن كان الفعل منسجما فتكون ردة الفعل حينها تحكم بالاعتدال ، وإن كان غير منسجما ، فيكون الحكم عندها إن الفعل متطرف ،  وبهذا المعنى نعرف بأن التطرف يعني الأبتعاد عن فكر وتوجهات المجتمع ، أما الأعتدال ، فيعني الأقتراب من فكر وتوجهات المجتمع  ، وهذا هو المعنى العام للتطرف والأعتدال ـ او المعنى العرفي ـ .

لكن هذا المعنى العرفي والعام والذي جاء حتى عند بعض الاتجاهات الفكرية ، لا يمكن تقبله بهذا الاطلاق ، بل توجد محددات ومعايير أخلاقية ودينية – وحتى سياسية – تؤثر في تحديد هذه المعاني والمفاهيم.

لذا نلاحظ وجود تفسيرات وأراء عدة تحاول أن تضع ضوابط معرفية ، ومعايير واضحة للتمييز  .

وعليه سيكون حديثنا يدور حول محورين ، هما :

المحور الأول  – التطرف .. منشأه .. وأشكاله .. ودرجاته .

المحور الثاني – مرتكزات المنهج الوسطي وأساليبه وصوره.

=

المحور الأول – التطرف .. منشأه .. وأشكاله .. ودرجاته .

أولا: التطرف

    لا نريد بهذه العجالة الخوض في التعريفات اللغوية والاصطلاحية لمفهوم التطرف ، لأن ذلك يحتاج الى تفصيلات لا يسعنا الوقت لها ، وربما يخرجنا عن وحدة الموضوع .

وبمجمل التعريفات اللغوية والاصطلاحية يمكن القول ، بان التطرف ( هو الفكر والسلوك أو أحدهما الذي يحمل طابعا إقصائيا تجاه الآخر ) .

وهذا يعني عندنا :

أ‌- فكر إقصائي والذي يتمثل بأن الحق والحقيقة لا يمتلكها غيري .

ب‌- سلوك إقصائي والذي يتمثل بالعنف والعدوان تجاه الأخرين .

ت‌- فكر وسلوك إقصائي ، والذي يعد السلوك العدواني المبني على ضوء الفكر الإقصائي .

ويمكن القول إن التطرف: ( اتخاذ موقف الإفراط او التفريط إزاء فكرة أو اعتقاد أو موقف )

ثانيا: منشأ التطرف

توجد مناشئ عدة للتطرف ، ومن ابرزها :

أ‌- سياسي

ويتمثل بعاملين ، احدهما الاصطفافات السياسية القائمة على اساس التمييز العرقي او الديني او القومي او …الخ ، والآخر يتمثل بالأنظمة القمعية .

ب – اقتصادي

ج – ديني

وهذا ينشئ من عاملين احدهما : القراءة المتطرفة للنص الديني ، والآخر يتمثل بنص ديني متطرف بالأساس .

ويعد هذا النوع من التطرف ،هو الأشهر والأبرز ، والأكثر تأثيرا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية .

ثالثا: أشكال التطرف

تارة يقسم التطرف وفق المنشأ فنقول تطرف ديني او سياسي او اقتصادي وأخرى يقسم بلحاظ سلوكه فنقول تطرف دموي وأخر غير دموي ، وتوجد تقسيمات عدة اخرى تختلف باختلاف اللحاظ المنظور في القسمة .

رابعا: مصدر التطرف

حاول الكثير ان يتلاعب بورقة التطرف وإلقائها على مكون دون اخر او فكر معين ، لكن في الحقيقة ان التطرف موجودا في كل زمان ومكان ، وفي كل دين او مذهب او توجه فكري ، فالتطرف غير منحصر بدين او مكون او عرق دون الاخر ، كما انه محكوم بالمناشئ التي ذكرناها وفق عاملي الزمان والمكان .

المحور الثاني – مرتكزات المنهج الوسطي وأساليبه وصوره

    وبنفس الاسلوب الذي استخدمناه باستعراض مفهوم التطرف نستعرض  مفهوم الوسطية  والاعتدال ضمن عدة نقاط :

اولا: مفهوم الاعتدال والوسطية

ويعد مفهوم الاعتدال والوسطية من المفاهيم الغير واضحة على مستوى العقل النظري لأنها ذات معنى مطاطي او مرن ، لكنه على مستوى العقل العملي اكثر وضوحا ويتمثل بجانبين ، هما

أ‌- الايجابي – والذي يعني تقبل الآخر والاعتراف به ، واحترامه ، وإشراكه بصورة فعلية ضمن دائرة التعايش السلمي .

ب‌- السَلبي – والذي يعني عدم تكفير الاخر وتفسيقه وإقصائه وقتله على الهوية .

ثانيا: الخلط بين مفهوم الوسطية والتنازل عن الهوية

من منظار وسطي معتدل نرصد ظاهرة الخلط بين انتهاج الاعتدال ازاء الاخر وبين التنازل عن الهوية ، كثير من الناس يعتقد ان الوسطية او الاعتدال تساوق المجاملة على حساب الحق او المحاباة والمداراة وإلغاء الهوية الدينية او المذهبية  .

وهذا الخلط ناتج من عدم التفريق بين الاسلوب والمنهج – وتفصيل الامر بينهما ليس هنا محله – ، لكن بعجالة سريعة نقول ان المنهج الوسطي والمعتدل يعد من ثمرات المنهج الموضوعي ، اما الاسلوب فهو الطريقة التي تعرض

بها الافكار والتي تتضمن كل معاني الحب ما رأيناه مؤخرا من هجوم قاده جملة من الناس على بعض نشاطات المركز الوسطي وكانت الاعتراضات تكمن حول كيف يقوم الكاتب او المحاضر بإبراز مواقف مشرفة لبعض الصحابة وينسبها الى الاسلام ؟

وهذه الاعتراضات صدرت لان المعترض لم يميز بين الاسلوب وبين المنهج ، لأن المنهج الموضوعي يتسم بأنه يستعرض جميع الآراء والمواقف ، ويقوم بدراستها والخروج بنتائج على ضوئها ، بخلاف المنهج الإقصائي الذي يطرح ما يخدم توجهاته فقط  .

ثالثا: آفة الوسطية والاعتدال

الوسطية والاعتدال كما ذكرنا تمثل المنهج الموضوعي وتمتاز بأسلوب في غاية الاحترام للآخر فكرا وشخصا وجماعة ومكونا بخلاف المتطرف الذي يرى ان الاخر طالما يتبنى فكرا ليس صحيحا اذا لا يتوجب احترام فكره او فكره وشخصه ايضا ..!

لذا يمكن القول ان روح الوسطية والاعتدال تكمن بالأسلوب بالإضافة الى المنهج ، وافتراق احدهما عن الاخر يعني انتفاء الوسطية والاعتدال .

رابعا: دور المنهج الوسطي في نشر ثقافة التسامح وتقويض التطرف .

للمنهج الوسطي جملة من المبادئ التي جعلها منطلقا لأفكاره وصياغتها في اسلوب ينسجم مع طبيعة الاعتدال الذي يحقق السلم الاجتماعي .

ومن ابرزها :

1- ان حجر الزاوية الذي يعد الاساس والمرتكز للمنهج الوسطي هو مفهوم الأخوة في الدين وفي الانسانية ، وهو مستمد من القران الكريم ، ومن السنة الشريفة .

2- وبناءا على مفهوم الاخوة المذكور ترتبت عدة روافد لترسيخ هذا المفهوم ، منها :

أ‌- طرح المشتركات بين مختلف الأديان وكذا بين المذاهب الاسلامية  والتركيز عليها ، لان المنهج الوسطي يعتقد ان من اهم اسباب التطرف هي الصورة السوداوية التي نشأت في الاذهان نتيجة التركيز على الاختلافات فقط ، بحيث ان الغير متتبع سيلاحظ انه لا توجد مساحة مشتركة ، وأن لاحظ الاشتراك سيعده امرا هامشيا علما توجد الكثير من المشتركات بين بني البشر بمختلف توجهاتهم وأديانهم ومذاهبهم ولنأخذ المذاهب الإسلامية فأبرز مبدأ مشترك هو الخالق جلت قدرته ، والنبي صلى الله عليه واله ، والقران الكريم ، لكن الاساليب الاقصائية نجحت في ايجاد هوة كبيرة بحيث اصبح الاعم الاغلب لا يرى مشتركات ، وأن رآها لا يجعلها في حساباته ..!

ب – طرح مواقف المسلمين الاوائل التي تنسجم مع المبادئ العامة للإسلام عند جميع المذاهب الاسلامية ، وهذه النقطة تمثل عصب المنهج الموضوعي .

وهذا الامر مهم جدا ويشكل الحلقة المفقودة او المغيبة عمدا من قبل الحركات التكفيرية التي حاولت طمس واحتكار بعض المواقف الاسلامية التي صدرت من قبل الخلفاء الراشدين لكي لا تقارن مع افعالهم وسلوكياتهم التي نسبت للاسلام ولخطـ الصحابة وهم ـ اي الصحابة ـ بعيدين عن تلك الافعال التي لا تمت للاسلام بإي صلة وكشاهد على ذلك سنأخذ مثالين تؤكد هذا المعنى :

المثال الاول ـ

أوردَ مجير الدين العليمي المقدسي [المتوفى سنة 927هـ] نصًا منقولًا عن نص الطبري، الذي أسنده لسيف عن أبي حازم وأبي عثمان عن خالد وعبادة، بأن عمر بن الخطاب صالح أهل إيلياء بالجابية وكتب لهم: “بسم الله الرحمن الرحيم، هذا ما أعطى عبد الله أمير المؤمنين عمر، أهل إيليا من الأمان، أعطاهم أمانًا لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم ولصلبانهم ومقيمها وبريئها وسائر ملتها، إنها لا تسكن كنائسهم ولا تهدم ولا ينتقص منها ولا من حدها ولا من صلبانهم، ولا شيء من أموالهم، ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم، …..الخ

المثال الثاني ـ

لقد أوصى الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه وصيته إلى الجيش الإسلامي المتَّجه لفتح بلاد الشام، وفي هذه الوصية يُعلن الخليفة ابو بكر أن منهجه الأخلاقي مع غير المسلمين -وإن كانوا محاربين- هو منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال أبو بكر الصديق”يا أيها الناس، قفوا أوصيكم بعشرٍ فاحفظوها عني: لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيرًا ولا شيخًا كبيرًا ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً، ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة، ولا بقرة، ولا بعيرًا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فَرَّغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرَّغوا أنفسهم له”[1].

[1] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 2/246

فهذه المواقف يجب ابرازها والوقوف عليها لتمييز الخط الحقيقي لصحابة النبي عن غيره ممن انتسب الى قوى التكفير تحت ذريعة السلف الصالح وصحابة النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم) .

ث‌- الابتعاد عن المساجلات والجدالات التي تعد في اكثرها غذاءا نافعا لنشوء التطرف والصراعات واعتماد لغة الحوار في صورته المثلى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابط البحث على قناة المركز على اليوتيوب:

عن مركز المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

التطرُّف والوسطية … التناقض والمعالم 

التطرُّف والوسطية … التناقض والمعالم  دراسة تحليلة مقارنة     المهندس حسين الخفاجي   المقدمة …

7 تعليقات

  1. حيدر السلطاني

    أوصى الخليفة ابو بكر الصديق رضي الله عنه وصيته إلى الجيش الإسلامي المتَّجه لفتح بلاد الشام، وفي هذه الوصية يُعلن الخليفة ابو بكر أن منهجه الأخلاقي مع غير المسلمين -وإن كانوا محاربين- هو منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    قال أبو بكر الصديق”يا أيها الناس، قفوا أوصيكم بعشرٍ فاحفظوها عني: لا تخونوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلاً صغيرًا ولا شيخًا كبيرًا ولا امرأة، ولا تعقروا نخلاً، ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة، ولا تذبحوا شاة، ولا بقرة، ولا بعيرًا إلا لمأكلة، وسوف تمرون بأقوام قد فَرَّغوا أنفسهم في الصوامع؛ فدعوهم وما فرَّغوا أنفسهم له”[1].

    [1] الطبري: تاريخ الأمم والملوك 2/246

    جهود متميزة وفق الله العاملين والقائمين على هذه الندوة وجزاهم عنا الف خير لجهودهم المتميز في تقويض التطرف وتجفيف جذورة الفكرية…حياكم الله و وفقكم لما فيه الخير والصلاح.

  2. محسن البري

    جهود جبارة من قبل الاخوة العالملين في المنهج الوسطي لبيان طريق الوسطية والاعتدال بكل اتجاهاته الدينية والانسانية من احترام الراي مهما كان توجهه

  3. احسنتم وفقكم الله يا مبدعين

  4. احسنت النشر

  5. احمد ابراهيم

    وفقكم الله لكل خير

  6. سالم منصور العربي

    احسنتم النشر ربي يوفقكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *