الرئيسية / مقالات وتحليلات / دور الاعتدال في ترشيد موارد الطبيعة

دور الاعتدال في ترشيد موارد الطبيعة

هادي الكناني

في أكثر الأحايين لا نتأمل بدقة في آيات القرآن الكريم، ولكن عندما نلج في غمراتها النورانيّة بالمقدار المتيسّر، سنلمس مقدار ابتعادنا عن روائع المعاني، فلو تمعنّا بهدوء في قوله جلّ ثناؤه (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) الأعراف الآية 31 نرى أن الخبير البصير يبيّن لعباده كيفية التعامل بتوازن اقتصادي مع موارد الطبيعة بطريقة الاستفادة من خيراتها وثرواتها، وما هي وسائل ترشيد استخدام الموارد الطبيعية بشكل أفضل من دون إسراف أو بعثرة أو تبذير، ثم الخروج بأقصى حصيلة من المنافع.
من الضروري جدًا تربية المجتمع تربية اقتصادية للمحافظة على الطبيعة ومواردها، وتثقيفه للإيمان بأن هذه الموارد والخيرات ملك لله فأباحها سبحانه للناس لكي ينتفعوا منها، ويجب عليهم الالتزام بالضوابط العقلية التي سمحت للجميع الاستفادة منها على حدّ سواء وحتى الأجيال اللاحقة، فلا يجوز تعطيل هذه الموارد، ودليل ذلك قوله تعالى: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) يونس الآية 59
فالحذر عقلًا وشرعًا وأخلاقًا من تبديد هذه الموارد من دون توظيفها لنفع البشريّة، وتوخّي وضع النفس والغير كمصداق للإفساد في الأرض، وهذا ظاهر في قوله عز وجل: (وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) الأعراف الآية 74. فمعنى الإفساد في الأرض تارة يكون معنويً اًبإشاعة الإضلال والتضليل، ورفع سوط الظلم والتكبر والجبروت وامتطاء الدكتاتورية والتغطرس وعدم المساواة وما الى ذلك، وتارة أخرى يكون الإفساد ماديًا بتلويث التربة والماء والهواء وتخريب العمران وتعمّد الإطاحة بمستوى الإنتاج الزراعي والحيواني في عدم صيانة الموارد الطبيعية، وعلى كلا الوجهين (الإسراف والمنع) يؤدي ذلك إلى تهاوي المنافع سلبيًا لتلك الموارد.
فالإسلام يريد أن يضع الأسس المنطقيّة للاعتدال، ليحفظ للأمم استمرار مواردها ومشاريعها وخيراتها ووجودها وكيانها الذي يجب ان تتناقله الشعوب جيل عن جيل هذا من جهة، والتأكيد على أهمية توزيع ريع الموارد الطبيعية العامة بصورة عادلة بعيدة عن الاعتبارات الطائفية والعرقية والإثنية. ويدخل في هذا المضمار سعي الإسلام الى هدم صروح الترف ومعيشة الرخاء المفرط للفرد والمجتمع، فنراه يرفع من شأن الفقراء والمحرومين، حتى وضع للفقراء حق في أموال الأغنياء، وهذا إن لم يكن بباعث ديني فهو بدافع إنساني وأخلاقي وفطري.

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

مشروعية ارتداء الألوان في الأفراح والأحزان

إعداد : علاء المنصوري المقدمــة :- كل شيء في عالم الوجود – بما فيه الإنسان …

14 تعليق

  1. #الزهراءُ_مدرسةُ_الصبرِ_والاعتدالِ
    كارت تعبئة الموبايل
    للاطلاع على فتاوى المرجع الأستاذ ( دام ظله ) على الرابط التالي :
    facebook.com/fatawaa.alsrkhy.alhasany

    https://www.gulf-up.com/01-2018/1515518345611.jpg

  2. مقال أكثر من رائع

  3. روعه بوركتم كلام في قمه الرقي

  4. ابو فاطمة الخيكاني

    ثقافة الاعتدال والوسطيةشكرا للكاتب ولمركز المنهج الوسطي لتوعية الفكرية على جهودهم لاشاعة الاعتدال والوسطية .

  5. رائد الرائد

    ان الفكر المتطرف هو أبرز أمراض المسلمين اليوم، وهو مصدر ثقافة الكراهية التي تعصف بالمسلمين وتحول دون انفتاحهم على الحياة، وهو مصدر فوضى الدماء التي يعانيها المسلمون اليوم، وتحت هذا العنوان تحديداً ترتكب أشد الفظائع في المجتمعات الإسلامية. الذي خلفه منتحلي الدين والذين يدعون انهم من اهل القبله والاسلام

  6. مصطفى الزيدي

    قول الحق هو المنهج الحقيقي ولو على نفس الشخص فهذا هو غاية الاعتدال والوسطية حتى تعيش الناس بامان

  7. الاعتدال هو اساس الانسانية

  8. بارك الله في جهودكم ووفقكم الله وجزاكم
    الله خير الجزاء

  9. ان الفكر المتطرف هو أبرز أمراض المسلمين اليوم، وهو مصدر ثقافة الكراهية التي تعصف بالمسلمين وتحول دون انفتاحهم على الحياة، وهو مصدر فوضى الدماء التي يعانيها المسلمون اليوم، وتحت هذا العنوان تحديداً ترتكب أشد الفظائع في المجتمعات الإسلامية. الذي خلفه منتحلي الدين والذين يدعون انهم من اهل القبله والاسلام

  10. روعة بوركتم كلام في قمه الرقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *