الرئيسية / مقالات وتحليلات / الزهراء معلِّمة الوسطية والاعتدال

الزهراء معلِّمة الوسطية والاعتدال

حيدر السلطاني

إن الحديث عن شخصية بحجم وثقل السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )محنة على كل كاتب ومتكلم فقد يجد الإنسان نفسه صغيرًا وصغيرًا جدًا أمام هذا الجبل والقمة الشامخة بكافة أبعادها الإنسانية والإسلامية والمجتمعية والعائلية !!. إلا أن ما يهون الأمر الحكمة القائلة (ما لا يدرك كله لا يترك جله)ونحاول جاهدين أن نبحث في بعض الجوانب التي تميزت بها السيدة الزهراء عن باقي النساء اللواتي خلدهن التأريخ الإسلامي .

تعد السيدة الزهراء المرأة النموذجية بكل ما تمتلك المفردة من معنى ..فقد كانت امرأة نموذجية بكل المقاييس في عصر النبوة وما بعدها على الرغم من صغر سنها فقد كانت البنت المثالية والزوجة المثالية والأم المثالية .

وإن مواقف الزهراء شديدة الحساسية فبعضها في عصر النبوة إذ عاصرت كل المشاكل والمصاعب التي واجهها النبي (صلى الله عليه وآله وسلم ) من الداخل والخارج من قريش وغيرهم فكانت الزهراء المرأة الناشطة المؤمنة بعمق الرسالة تدافع عن النبي من جهة ومن جهة أخرى تبث الإسلام إلى الرجال والنساء وتنقل إليهم تعاليم الإسلام ومبادئه السامية من خلال ما تتعلمه من أحكام وتعاليم من قبل الرسول محمد (صلى الله عليه وآله وسلم ) , وعندما كانت في بيت أبيها قبل أن تتزوج كان النبي( صلى الله عليه وآله وسلم )عندما يشتاق إلى الجنة يشم عرف فاطمة وقد قال عنها إنها أم أبيها (1)وهذا الاهتمام من قبل النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )لا يمثل الجانب الأبوي العاطفي وإن كان موجودًا إلّا أنه يمثل بُعد ومنطق الوحي والرسالة لهذه الشخصية الفذة .

أما دورها في تعليم أسرتها والمجتمع من خلالهم وتربيتهم يحتم علينا أن ندرس حياتها من قبيل أدوارها التربوية والاجتماعية والسياسية، وفق ما قامت به سيدة نساء العالمين من تربية وترسيخ لعقائد الإسلام الخالده أثرت تأثيرًا إيجابيًا في سلوك أبنائها وألقت بظلالها عليهم ,ويكفي لكل مختص بالشأن(التربوي) أن يطالع حياة أبنائها ( الحسن والحسين وزينب) ليعرف مدى ترسيخ وتأثير هذا الدور في بناء شخصياتهم بناءً متكاملًا وأن لمسات الزهراء في تربية هذه الشخصيات بارز ولا ينكر بالرغم من صغر أعمارهم وقصر الفترة التي عاشوها مع الزهراء.

أما عبادتها فقد نقل في بعض المصادر (كانت تصلي حتى تتورم قدماها ) وكانت تدعو لجيرانها كما ورد في بعض الأخبار بهذا الشأن (2) فقد كانت عابدة زاهدة عالمة غير معلمة وإحساسها بالمجتمع من حولها تجسد بأجلى صوره في المشهد الذي صوره القرآن الكريم في سورة الإنسان، إذ قال تعالى: ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا )(3) وفي تفسيرها ما يكشف حقيقة عبادة وشخصية الزهراء (4)ومن لطيف ما يروى في عبادتها عن الحسن البصري إنه قال : ما كان في هذه الأمّة أعبد من فاطمة عليها السّلام، كانت تقوم حتى تورَّم قدماها. (5)
فاطمة هي العابدة التي لا تعرف الانكفاء على الذات ولا الانطواء على نفسها، بل تجوع لكي يشبع الفقير، وإن هذا التجرد لم يفقد فاطمة الواقعية والإحساس بمأساة الناس، نعم هذه فاطمة التي تربت في كنف أبيها محمد  صلى الله عليه وآله وسلّم، وزوجها علي بن أبي طالب (عليه السلام ).
ولم يذكر لنا التأريخ حياة مثل حياة الزهراء وزوجها علي (عليهما السلام)حيث الراحة النفسية والحياة البسيطة المليئة بالحب والوئام والسعادة على الرغم من قساوة الحياة وصعوبتها في تلك الحقبة الزمنية .

وبعد رحيل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، شاركت الزهراء عليها السلام، في المواقف السياسية والاجتماعية والتوعوية لبناء الأمة الإسلامية بناءً رساليًا صحيحًا، وقد استطاعت أن تحقق هدفها وتدافع عما تراه صحيحًا وفق كل المعطيات المتقدمة .

لكن للأسف الشديد إن المنهج التيمي المتمثل بفكر ما يسمى (شيخ الإسلام ابن تيمية) يحاول جاهدًا أن يطعن ويشكك في قدر ومنزلة وموقف السيدة الزهراء فقد قال:( نحن نعلم أن ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من القوادح كثيرٌ، منها كذب وبعضها كانوا فيه متأولين وإذا كان بعضها ذنبًا فليس القوم معصومين) (6) انتبهوا ماذا يقول: ( وإذا كان بعضها ذنبًا فليس القوم معصومين ) يريد أن يقول لأتباعه من المغرر بهم إن الزهراء عليها السلام تذنب!! لأنّه يحاول أن يجعلها تتساوى بالمنزلة والشأن مع باقي نساء أئمة المنهج التكفيري المارق لتشتيت وتمزيق المجتمع المسلم وهذا واقعًا يخالف المنهج العام لكل إخلاقيات وأدبيات وأفكار المسلمين بل يخالف القرآن الكريم فالله تعالى يقول إني طهرتها وأهل بيتها من الرجس تطهيرًا  كما في قوله تعالى: {إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} (7)ومع هذا فابن تيمية وأئمة المارقة يخالفون القرآن الكريم ومنهج الرسول، يخالفون منهج الصحابة وأمهات المؤمنين وأهل بيت النبوة ويصرون على القدح بالسيدة الزهراء عليها السلام .
ومن هذا المنبر الحر(مركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية ) ندعو الجميع لسلوك المنهج الوسطي على خطى  بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم، فالسيدة الزهراء سلام الله عليها هي معلّمة الوسطية والاعتدال في التربية الاجتماعية والسياسية، في المطالبة بالحقوق والدفاع عنها، الوسطية في تحمل دور المربي للأمة وتوجييها وتحذيرها من الابتعاد عن المنهج الإسلامي، تحذيرها من اتباع منهج سفك الدماء وإباحة الأموال والأعراض كما يفعل التكفيريون المارقة اليوم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر

1. أسد الغابة في معرفة الصحابة-ابن الأثير الجزري ج5- ص520
2. كشف الغمة :2 94 ودلائل الإمامة : 56.
3. سورة الإنسان:8
4.الحديث الشريف في الكشاف:4/197، وفي طبعةأخرى:4/670، وفي شواهد التنزيل:2/393- 414 ح1042- 1070، وفي المناقب للمغازلي ص272ح320، وأسباب النزول للواحدي ص296 ، والدر المنثور للسيوطي:8/371 ، وذخائر العقبى ص102 ، وتفسير البيضاوي:5/165، وتفسير الطبري:29/125،وتفسير الرا زي:30/243.. وغيرها .
5.الزمخشري 2 : 104
6..(منهاج السنة) لابن تيمية الجزء الرابع، ص242 و 243 و 244
7. سورة الأحزاب: 33

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

عجز الإلحاد من اختراق حصن مجالس الشور

الأستاذ / علاء المنصوري قد يستغرب الكثير من هذا العنوان الذي توجنا به مقالنا ، …

31 تعليق

  1. علاء جاسم حنون

    تحية من القلب للكاتب على ما سطرته أنامله من حروف أضاءت جوانب من حياة الصديقة الطاهرة ( عليها السلام )

  2. لكن للأسف الشديد إن المنهج التيمي المتمثل بفكر ما يسمى (شيخ الإسلام ابن تيمية) يحاول جاهدًا أن يطعن ويشكك في قدر ومنزلة وموقف السيدة الزهراء فقد قال:( نحن نعلم أن ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من القوادح كثيرٌ، منها كذب وبعضها كانوا فيه متأولين وإذا كان بعضها ذنبًا فليس القوم معصومين) (6) انتبهوا ماذا يقول: ( وإذا كان بعضها ذنبًا فليس القوم معصومين ) يريد أن يقول لأتباعه من المغرر بهم إن الزهراء عليها السلام تذنب!! لأنّه يحاول أن يجعلها تتساوى بالمنزلة والشأن مع باقي نساء أئمة المنهج التكفيري المارق لتشتيت وتمزيق المجتمع المسلم وهذا واقعًا يخالف المنهج العام لكل إخلاقيات وأدبيات وأفكار المسلمين بل يخالف القرآن الكريم فالله تعالى يقول إني طهرتها وأهل بيتها من الرجس تطهيرًا كما في قوله تعالى: {إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أهْلَ البَيْتِ ويُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} (7)ومع هذا فابن تيمية وأئمة المارقة يخالفون القرآن الكريم ومنهج الرسول، يخالفون منهج الصحابة وأمهات المؤمنين وأهل بيت النبوة ويصرون على القدح بالسيدة الزهراء عليها السلام .

    وفقك الله استاذ حيدر السلطاني .

  3. قاسم عبد الخالق الربيعي

    ن الحديث عن شخصية بحجم وثقل السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )محنة على كل كاتب ومتكلم فقد يجد الإنسان نفسه صغيرًا وصغيرًا جدًا أمام هذا الجبل والقمة الشامخة بكافة أبعادها الإنسانية والإسلامية والمجتمعية والعائلية !!. إلا أن ما يهون الأمر الحكمة القائلة (ما لا يدرك كله لا يترك جله)ونحاول جاهدين أن نبحث في بعض الجوانب التي تميزت بها السيدة الزهراء عن باقي النساء اللواتي خلدهن التأريخ الإسلامي .

    والله فعلا محنة الحديث عن السيدة الزهراء عليها السلام ..الله يوفقكم .

  4. ابو احمد الانباري

    ان فاطمة الزهراء هي المدافع الاول عن المصلح الحقيقي المتمثل بالخط النبوي الشريف حيث خرجت عندما تكالبة الاعداء على امير المؤمنين والذي كان يمثل الامتداد الحقيقي لخط السماء بعد الرسول الامجد ابوالقاسم محمد صلوات الله عليه واله وسلم / فخرجت سلام الله عليها وحشمة نسوة المدينه وذادة بنفسها عن ذلك المصلح لتجسد للاجيال وتثب لهم ان الدفاع عن المصلح والاشتشهاد دونه لهو مشرعن منها سلام الله عليها فسلام الله عليها يوم ولدة ويوم استشهدة ويوم تبعث حيا

  5. السلام على فاطمة الزهراء وعلى ابيها المصطفى وزوجها علي المرتضى واولادها الحسن والحسين .

  6. ليلى العامري

    المجتمع يحتاج الى نشاط مكثف لدعاة الاعتدال والوسطية خصوصا في هذه المرحلة
    التي ضاع فيها المصلح

  7. غانم المنصوري

    الوسطية والاعتدال سلوك واخلاق لا يستطيع اي شخص يطبقها ما لم يكن ممارسها واقعيا.

    شكرا لمركز المنهج الوسطي لنشر هذا الفكر الحر.

  8. قصي شدهان الاميري

    ان ما قمت به الزهراء في المطالبة بحق زوجها وامامها علي بن ابي طالب عليهما السلام..يعتبر طريق راقي وصحيح للمطالبه بالحقوق.

  9. السلام على الخُلق الرفيع والإباء، سيدتنا الزهراء
    السلام على بضعة الرسول، السلام على الزهراء البتول، السلام على الزكية المَرْضيّة، السلام على الحوراء الإنسية، السلام على فاطمة خير النساء، السلام على الخُلق الرفيع والإباء، السلام على أصل الشجرة الطيبة التي هي ثابتة في الأرض وفرعها في السماء، السلام على سيدتنا ومولاتنا الزهراء، السلام عليكِ مولاتي يوم ولدتِ ويوم استشهدتِ ويوم تبعثين حية مع الشهداء، فقدكِ قد أفجع أهل الأرض وأحزن الأكوان، وتلبّدت السماء حينئذٍ بغيوم الأكدار وعلى مرّ الأزمان، مولاتي الزهراء نعزي بفقدكِ الرسول المفجوع بكِ في كلّ زمان، وآله الأطهار وصحبه المنتجبين الكرام والأمة الإسلامية جمعاء وفي مقدمتها ابنها البارّ المحقق المغوار الأستاذ الصرخي قاصم ظهر مارقة هذا الزمان.

  10. مع تكثيف الجهود والقراءة الواقعية لمنهج الاسلام الحقيقي مع الاخذ بنضر الاعتبار التفريق بين من يدعو الى الوحدة والاعتدال وفي طياته مآرب ماانزل الله بها من سلطان متناسي انه كان البذرة التي انبثقت منها الفتنة والقتل المروع
    الى جانب آخر نتمععن بمن كان منهاجه التقوى والعدل والمساواة بين افراد المجتمع بعيدا عن التطرف والارهاب الفكري عند ذلك شنشق الظلام الدامس لنضع شمعة الحرية والمساواة
    وهاهي الاصوات النبيلة الداعية الى الوسطية والاعتدال وخير مثال مادعااليه سماحة السيد الاستاذ الصرخي الحسني

  11. زاهر عمران الشمري

    حزنٌ لا يكفيه البكاء، ولا يفيه حقّه العزاء
    ………………………………………
    أحزاننا كثيرة قد زرعها الدهر في نبضات القلوب، حزنٌ قد ينتهي بعد نسيانٍ لفقد محبوب، وحزنٌ لأجل دنيا لا أثر له فهو فانٍ كفنائها ومكذوب، وحزنٌ لا مثيل له فهو نابع من حبّ علّام الغيوب، حزنٌ وقع في القلب صداه لفقد سيدة النساء، حزنٌ لا يكفيه البكاء ولا يفيه حقّه العزاء، حزنٌ قد انمزج بين العقل والفكر واختلط بالدماء، حزنٌ يمثّل الإسلام بكلّ ما قد عاناه من ألدّ الأعداء، حزنٌ نرى فيه ظلمة الليل وفجر المهدي لنا فيه ضياء، ليظهر بنوره ويبدّل الحزن هذا بذلّ الظالمين ويرفع راية الأتقياء الأنقياء، ومن هنا نستذكر حزننا وألمنا لفقد الصدّيقة الطاهرة ونعزّي والدها وآله الأصفياء وصحبه الكرماء والأمّة الإسلامية جمعاء وابنها المفتخر بانتمائه لها الأستاذ المحقق الصرخي منكّس راية المارقة الهوجاء.

  12. مولاتي يازهراء نعزي بفقدكِ الرسول المفجوع بكِ في كلّ زمان، وآله الأطهار وصحبه المنتجبين الكرام والأمة الإسلامية جمعاء وفي مقدمتها ابنها البارّ المحقق المغوار الأستاذ الصرخي قاصم ظهر مارقة هذا الزمان.

  13. حسام التميمي

    عن فاطمة الزهراء (عليها السلام):
    شيعتنا من خيار أهل الجنة وكل محبينا وموالي أوليائنا ومعادي أعدائنا والمسلم بقلبه ولسانه لنا.

  14. يابنت الرسول كـل مـن حولـك قـد رَبَّيْتِهِـم
    تُـمَّ رَبُـوْا بِـكِ أجيـالاً تُـقـاة

    كـنـت أمــاً لـهـم واحــدةً
    و تَوَزَّعْـتِ عليـنـا أمَّـهـاتْ! … آجركم الله

  15. علي البهادلي

    السلام على العالمة الجليلة أم ابيــها .

    بارك الله بكم استاذ حيدر السلطاني .

  16. نرجس الفاطمية

    السيدة الزهراء المرأة النموذجية بكل ما تمتلك المفردة من معنى ..فقد كانت امرأة نموذجية بكل المقاييس في عصر النبوة وما بعدها على الرغم من صغر سنها فقد كانت البنت المثالية والزوجة المثالية والأم المثالية .

    الله يوفقك استاذ حيدر السطاني ورزقك شفاعة الزهراء البتول .

  17. حسين العراقي

    ولم يذكر لنا التأريخ حياة مثل حياة الزهراء وزوجها علي (عليهما السلام)حيث الراحة النفسية والحياة البسيطة المليئة بالحب والوئام والسعادة على الرغم من قساوة الحياة وصعوبتها في تلك الحقبة الزمنية .

  18. حسين العراقي

    ولم يذكر لنا التأريخ حياة مثل حياة الزهراء وزوجها علي (عليهما السلام)حيث الراحة النفسية والحياة البسيطة المليئة بالحب والوئام والسعادة على الرغم من قساوة الحياة وصعوبتها في تلك الحقبة الزمنية .

  19. ابو فاطمة احمد

    وفقكم الله

  20. عمار البابلي

    السيدة الزهراء سلام الله عليها هي معلّمة الوسطية والاعتدال في التربية الاجتماعية والسياسية، في المطالبة بالحقوق والدفاع عنها، الوسطية في تحمل دور المربي للأمة وتوجييها وتحذيرها من الابتعاد عن المنهج الإسلامي، تحذيرها من اتباع منهج سفك الدماء وإباحة الأموال والأعراض كما يفعل التكفيريون المارقة اليوم.

  21. محمد علي العكيلي

    انها ليست قبر مخفي بل ثورة فكرية ومدرسة باخلاق والعلم

  22. احسنتم استاذ حيدر تحية اجلال لقلمك النير موفقين

  23. عماد باسم القريشي

    السيدة الزهراء سلام الله عليها هي معلّمة الوسطية والاعتدال في التربية الاجتماعية والسياسية، في المطالبة بالحقوق والدفاع عنها، الوسطية في تحمل دور المربي للأمة وتوجييها وتحذيرها من الابتعاد عن المنهج الإسلامي، تحذيرها من اتباع منهج سفك الدماء وإباحة الأموال والأعراض كما يفعل التكفيريون المارقة اليوم.

  24. السلام على السيدة المعلمة الوسطية والاعتدال في التربية الاجتماعية والسياسية فاطمة الزهراء عليه السلام

  25. حميد الحسيني

    السلامُ عليكِ أيتها المظلومة
    أيتها الصادقة والصديقة
    ايتها الصابرة والعابدة
    لقد كنت خير بنت وخير زوجة وخير أم .. الزهراء “عليها السلام” مدرسـةً للعلم والأدب والأخلاق وللتضحيـة ومدرسةً للوسطيـه والاعتدال السلامُ عليكِ يوم ولدتِ ويومَ أستشهدتِ ويوم تُبعثين حيا

  26. السلام على فاطمة الزهراء

  27. الخطيب سيد أحمد الحسيني

    احسنت استاذ حيدر السلطاني وفقك الله نعم من النادر جدا انك ترى انسان يحب الاخرين كما يحب نفسه ويدعو للآخرين قبل أن يدعو لنفسه ويؤثر الفقير اليتيم والمسكين والاسير ويبقى طاويا ثلاثا نعم انها الزهراء بابي وامي هذا هو الدين الحقيقي الذي رسمته الزهراء ام ابيها سلام عليها يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيه

  28. السلام على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها السلام عليكِ مولاتي يوم ولدتِ ويوم استشهدتِ ويوم تبعثين حية مع الشهداء، فقدكِ قد أفجع أهل الأرض وأحزن الأكوان، وتلبّدت السماء حينئذٍ بغيوم الأكدار وعلى مرّ الأزمان، مولاتي الزهراء نعزي بفقدكِ الرسول المفجوع بكِ في كلّ زمان، وآله الأطهار وصحبه المنتجبين الكرام والأمة الإسلامية جمعاء وفي ابنها البار سماحة السيد الاستاذ المحقق الكبير السيد الحسني الصرخي دام ضله الشريف

  29. أبو على العراقي

    احسنتم بارك الله بكم

  30. احسنت أستاذ حيدر السلطاني

  31. الله يوفقكم يادعاة الخير والوسطيه والاعتدال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *