الرئيسية / مقالات وتحليلات / الزهراء مصدر فخر وإلهام لدعاة الوسطية والاعتدال

الزهراء مصدر فخر وإلهام لدعاة الوسطية والاعتدال

حيدر السلطاني

فاطمة الزهراء بنت النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وزوجة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) وثالث أصحاب الكساء وأم سبطي الرسول الحسن والحسين (عليهما السلام ) كانت مثل سائر النساء تتعب من العمل فى شؤون البيت وخدمته، تطحن القمح، والشعير، وتعجن العجين وتخمره، وتكنس الأرض، وتنقل الماء على كتفها، وتجرش النوى للفرس، حتى مجلت(تقرحت وتشققت يداها) وهزل جسمها, و في نفس الوقت كانت ربيبة الوحي وأقرب الناس إلى والدها محمد (صلى الله عليه وآله وسلم )وعاشت كل الظروف التي مرت على بداية الإسلام وعاصرت التقلبات السياسية في مكة والمدينة فقد كانت بعد وفاة النبي (محمد صلى الله عليه وآله وسلم) أسرع أهل بيته لحوقًا به إلى الرفيق الأعلى .
فحياتها مليئة بالاعتدال والوسطية والتعايش مع جميع أبناء المجتمع المسلم آنذاك ,وفي الأحداث التي شهدتها الدولة الإسلامية في بدايات عصر الخلافة الأول وموقف الزهراء لما جرى من آليات لاختيار من يشغل منصب الخلافة, يظهر للجميع وبلا شك أن السيدة الزهراء كانت مثال وقدوة رائعة لمن يطالب بالحقوق وبالطرق السلمية، دون إثارة نزعات طائفية أو عرقية، لشق وحدة المجتمع المسلم المتوحد في اللغة والعقيدة والدين والأخلاق .
ربما حدثت بعض التحديات المهمة التي عالجتها السيدة الزهراء بموقف وأسلوب رفض يؤسس إلى منهج معتدل للمطالبة بالحقوق ومن دون تطرف وإرهاب واستطاعت أن تؤسس منهج متكامل في الاعتدال والوسطية في التعامل مع القضايا الكبرى .
والمتابع لحركة الزهراء الاعتراضية على نظام وإدارة الحكم والدولة يستطيع وبكل يسر أن يكتشف أن خط أهل البيت( عليهم السلام )هو خط الاعتدال والوسطية ويوازي هذا خط الصحابة (رضوان الله عليهم ) المليء بالوسطية والاعتدال (بالرغم من سيطرتهم على النظام السياسي وقيادتهم لإدارة الدولة فقد سمح هذا الخط للزهراء(عليها السلام ) أن تخطب بنساء المسلمين وخصوصًا نساء الأنصار وأن تخطب أيضًا بمسجد النبي(صلى الله عليه وآله) وبجمع غفير من جمهور المسلمين دون إرهاب أو تطرف فتحدثت بكل ما تعتقد به دون خوف أو وجل وبدون تكميم لصوتها أو ما تعتقد به أمام جل الصحابة (رضوان الله عليهم ) وكانوا يستمعون لما تعرضه من مطالب وقد استطاعت ان تؤسس بما يعرف اليوم (المعارضة ) وقد كانت هناك خطب ومحاورات بين الفريقين فريق (السلطة والمعارضة ) ومع كل هذه الاعتراضات والتحديات الكثيرة إلّا أنهما لم يصلا إلى مرحلة المواجهة العسكرية بينهما أو شق المجتمع المسلم .
وهذا الفاصل الزمني من حياتها المباركة يعتبر اليوم مصدر إلهام لكل من يدعي الوسطية والاعتدال سلوكًا ومنهجًا ومن خلال سيرتها العطرة يستطيع الانسان أن يدرك مدى عظمة هذه السيدة وطريقة تعاملها .
لكننا اليوم نرى أن إرهاب وتطرف مارقة العصر أتباع الفكر التكفيري المتطرف والذي يدعي أنه يسير على خط الصحابة والسلف ,يقتل كل من يخالفه أو يظن أنه يخالفه بل ولا يسمع رأي الآخر وأن سمع فالنتيجة القتل لمن يخالفهم في الفكر والعقيدة ,فقد أثبتوا بالدليل القاطع أنهم لا ينتمون بأي حال من الأحوال إلى منهج وخط أهل بيت العصمة (عليهم السلام ) ولا ينتمون أو يمثلون مذهب وخط الصحابة (رضوان الله عليهم), وخلاصة القول : أنهم مجموعة إرهابية متطرفة وخارجة عن الاستقامة والفطرة الإنسانية .

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

وسطية الإمام الجواد وعدله

مقال: شيماء الموسوي الإمام الجواد : هو أبو جعفر بن علي الجواد وهو التاسع من …

42 تعليق

  1. السلام على سيدة الاعتدال والوسطية فاطمة الزهراء عليها السلام

  2. عبد الخالق حمدان

    فعلا اسست الزهراء عليها السلام موقف المعارضة المعتدل و علمت الامة الاسلام كيف تكون المطالبة بالحقوق عبر الطرق السلمية وليس عن طريق الارهاب والتطرف كما يفعل الدواعش اليوم.بارك الله بالكاتب على هذه النقطة الرائعة.

  3. ياسر الخفاجي

    شكرا لمنهج المركز الوسطي لتوعية الفكرية /على هذه الخطابات المعتدله

  4. كمال النصراوي

    لكننا اليوم نرى أن إرهاب وتطرف مارقة العصر أتباع الفكر التكفيري المتطرف و الذي يدعي أنه يسير على خط الصحابة والسلف ,يقتل كل من يخالفه أو يظن أنه يخالفه بل ولا يسمع رأي الآخر وأن سمع فالنتيجة القتل لمن يخالفهم في الفكر والعقيدة ,فقد أثبتوا بالدليل القاطع أنهم لا ينتمون بأي حال من الأحوال إلى منهج وخط أهل بيت العصمة (عليهم السلام ) ولا ينتمون أو يمثلون مذهب وخط الصحابة (رضوان الله عليهم), خلاصة القول : أنهم مجموعة إرهابية متطرفة وخارجة عن الاستقامة و الفطرة الإنسانية .
    كلامك ذهب استاذ حيدر السلطاني الله يوفقك.

  5. حدثت بعض التحديات المهمة التي عالجتها السيدة الزهراء بموقف وأسلوب رفض يؤسس إلى منهج معتدل للمطالبة بالحقوق ومن دون تطرف وإرهاب واستطاعت أن تؤسس منهج متكامل في الاعتدال والوسطية في التعامل مع القضايا الكبرى .بارك الله بكم.

  6. زاهر عمران الشمري

    المجتمع يحتاج ان يعرف هذه الحقائق عن فاطمة الزهراء عليها السلام.

  7. هذا الكلام لا يروق لجماعة( ياسر الخبيث).

  8. سوزان محمد عمران

    فاطمة الزهراء عليها السلام نموذج حي وراقي لكل قوانين الاسلام خصوصاً بما يتعلق حفظ المجتمع من التمزق والضياع .موقف اللزهراء بالمطالبه بحق الامام علي بالخلافة موقف لم تصل أو ترتقي اليه كل الانظمة الديمقراطية بالعالم .

  9. صادق المنصوري

    السلام على أم أبيها السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

  10. شاكر رزاق المعموري

    هذا الكلام ميصرف لاهل المنابر النفعيين .يردون الناس بس تبجي بلا فهم ولا علم .

  11. محمد ولدعباس الجزائري

    يسلم فمك سيدي فعلا الدواعش وجبهة النصرة والقاعدة وباقي الجماعات المتطرفة لا يمثلون خط الصحابة (رضي الله عنهم ) وأرضاهم , وكما لا يمثل الشيعة او اهل البيت (عليهم السلام): الحرس الثوري وحزب الله والحوثين والحشد الشعبي .هذه الجماعات كلها منحرفة عن الخط الاسلامي الصحيح.

  12. سيد كميل العوادي

    استاذ حيدر توجد اسماء كبيرة تعتاش على الطائفية ..وهذا الكلام يضر بمصالحهم يريدون المجتمع مطفي وطابك على صفحة حتى يبوكون براحتهم .

  13. الزهراء عليها السلام القدوة الحسنة والمثال القويم للمرءه الصالحة ولدور المرءه في كل مجالات الحياة فهي المدرسة الخالدة والمليئة بلمواقف التي ينحني لها التأريخ اجلالا فهي التي اعطتنا الدروس تلو الدروس في مقارعة التطرف بالثبات والانصياع في منهج الوسية والاعتدال فنفتخر بأن منها نتعلم واليها ننتمي.

  14. كلام عين الصواب لكن الزمر الضالة لا ترضى بهذا الطرح الوسطي والمعتدل من حياة السيدة الزهراء عليها السلام يردون ان تبكي الناس بدون فهم او علم .

  15. بدري الخزاعي

    الله يوفقكم يادعاة الخير والوسطيه والاعتدال

  16. نصركم الله وحفظكم من كل مكروه وسدد خطاكم

  17. الخفاجي ابن الديره

    الزهراء(عليها السلام) تمثل قدوه حقيقيه ومثل اعلى في السير على خط الاعتدل والوسطية

  18. الخفاجي ابن الاسلام

    لاتكفير ولا قتل ولاسفك دماء بل الحجه بالحجه والفكر بالفكر انه منهج اسسه رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم)وسارت عليه الزهراء (عليها السلام)
    فمابال التيميه لاياخذون من هذا النهج بل رتعوا في ساحة الشيطان فنرى القتل والدمار

  19. موفقين لكل خير

  20. راضي العيساوي

    المجتمع يحتاج الى نشاط مكثف لدعاة الاعتدال والوسطية خصوصا في هذه المرحلة .

  21. راضي العيساوي

    المجتمع يحتاج الى نشاط مكثف لدعاة الاعتدال والوسطية خصوصا في هذه المرحلة .

  22. الوسطية عندنا تسير بخطى ثقيلة جدا نحتاج الى تكثيف الجهود لنشر تقافتها بين ابناء المجتمع.شكرا لكم ولكل من يعمل من اجل انقاذ الناس من التطرف والارهاب.

  23. شيخ محسن الطائي

    بارك الله بكل العاملين في هذا الصرح الراقي.نحتاج الى ناس شرفاء مخلصين صادقين يتكلمون بالوسطية والاعتدال وانتم اهل لهذا الامر.

  24. مع تكثيف الجهود والقراءة الواقعية لمنهج الاسلام الحقيقي مع الاخذ بنضر الاعتبار التفريق بين من يدعو الى الوحدة والاعتدال وفي طياته مآرب ماانزل الله بها من سلطان متناسي انه كان البذرة التي انبثقت منها الفتنة والقتل المروع
    الى جانب آخر نتمععن بمن كان منهاجه التقوى والعدل والمساواة بين افراد المجتمع بعيدا عن التطرف والارهاب الفكري عند ذلك شنشق الظلام الدامس لنضع شمعة الحرية والمساواة
    وهاهي الاصوات النبيلة الداعية الى الوسطية والاعتدال وخير مثال مادعااليه سماحة السيد الاستاذ الصرخي الحسني

  25. محمد يعرب الدليمي

    لرأت الموضوع اكثر من مره وحمدت ربي كثيرا وقلت الحمد لله قلمانجد من اخواننا الشيعة من يمتلك ذلك الحس الوسطي البعيد عن السب والشتم واللعن فاحسست ان الاسلام لايمكن ان يبتني على اساس المذهبية والطائفية البعيدة عن منهجه
    مرة أخرى شكرا للاخ الكاتب ((الاستاذ حيدر السلطاني ))على هذه المقالة الرائعة

  26. ان فاطمة الزهراء هي المدافع الاول عن المصلح الحقيقي المتمثل بالخط النبوي الشريف حيث خرجت عندما تكالبة الاعداء على امير المؤمنين والذي كان يمثل الامتداد الحقيقي لخط السماء بعد الرسول الامجد ابوالقاسم محمد صلوات الله عليه واله وسلم / فخرجت سلام الله عليها وحشمة نسوة المدينه وذادة بنفسها عن ذلك المصلح لتجسد للاجيال وتثبة لهم ان الدفاع عن المصلح والاشتشهاد دونه لهو مشرعن منها سلام الله عليها فسلام الله عليها يوم ولدة ويوم استشهدة ويوم تبعث حيا

  27. المجتمع يحتاج الى نشاط مكثف لدعاة الاعتدال والوسطية خصوصا في هذه المرحلة

  28. المجتمع يحتاج الى نشاط مكثف لدعاة الاعتدال والوسطية خصوصا في هذه المرحلة
    التي ضاع فيها المصلح

  29. السلام على فاطمة الزهراء وعلى ابيها المصطفى وزوجها علي المرتضى واولادها الحسن والحسين .

  30. الوسطية والاعتدال سلوك واخلاق لا يستطيع اي شخص يطبقها ما لم يكن ممارسها واقعيا.

    شكرا لمركز المنهج الوسطي لنشر هذا الفكر الحر.

  31. رسول الخيكاني

    قامت السيده الزهراء بفعل يعجز عنه الرجال الافذاذ فقد حافظت على المجتمع من الانزلاق بالطائفية المقيتة .

  32. السلام على السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام.

  33. قصي شدهان الاميري

    ان ما قمت به الزهراء في المطالبة بحق زوجها وامامها علي بن ابي طالب عليهما السلام..يعتبر طريق راقي وصحيح للمطالبه بالحقوق.

  34. السلام على الخُلق الرفيع والإباء، سيدتنا الزهراء
    السلام على بضعة الرسول، السلام على الزهراء البتول، السلام على الزكية المَرْضيّة، السلام على الحوراء الإنسية، السلام على فاطمة خير النساء، السلام على الخُلق الرفيع والإباء، السلام على أصل الشجرة الطيبة التي هي ثابتة في الأرض وفرعها في السماء، السلام على سيدتنا ومولاتنا الزهراء، السلام عليكِ مولاتي يوم ولدتِ ويوم استشهدتِ ويوم تبعثين حية مع الشهداء، فقدكِ قد أفجع أهل الأرض وأحزن الأكوان، وتلبّدت السماء حينئذٍ بغيوم الأكدار وعلى مرّ الأزمان، مولاتي الزهراء نعزي بفقدكِ الرسول المفجوع بكِ في كلّ زمان، وآله الأطهار وصحبه المنتجبين الكرام والأمة الإسلامية جمعاء وفي مقدمتها ابنها البارّ المحقق المغوار الأستاذ الصرخي قاصم ظهر مارقة هذا الزمان.
    3 جمادى الآخرة ذكرى استشهاد السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام)

  35. أعظم الله أجوركم بشهادة السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام .

  36. وهذا الفاصل الزمني من حياتها المباركة يعتبر اليوم مصدر إلهام لكل من يدعي الوسطية والاعتدال سلوكًا ومنهجًا ومن خلال سيرتها العطرة يستطيع الانسان أن يدرك مدى عظمة هذه السيدة وطريقة تعاملها .

    بارك الله بكم ورزقكم شفاعة الزهراء البتول عليها السلام.

  37. حيدر السلطاني

    شكرًا من الاعماق………. لكل من ترك بصمة هنا وكلماتكم اخوتي مصدر شرف وألهام لي …حياكم الله جميعًا.

  38. احسنت اخي الكاتب بارك الله بك

  39. السلام علىالصديقة فاطمة الزهراء

  40. العراقي العربي

    بارك الله بكم العاملين بالمركز الوسطي

  41. وسام العابدي

    كل الائمة المعصومون عليهم السلام منارا لاسلام الحقيقي المعتدل ولا يوجد تطرف الا عند اصحاب العقول المتحجرة

  42. الله يبارك بجهودك المبذولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *