الرئيسية / مقالات وتحليلات / البقيع يسقط لثام التطرّف الفضيع

البقيع يسقط لثام التطرّف الفضيع

حسن الأسدي

بِما أنَّ الفكر المتطرف أقنع البعض بصواب رأيه في بعض المسائل والبعض الاخر يُنكر عليه ذلك إذًا القضيّة لا تخلو من الُشبهةِ والُشبهةِ سُميّت بهذا الاسم لأنها تشبه الحق إي أنَّ المُكلّف يشتبه بينها وبين الحقِ ، إِلَّا من رَحِم الله وأنجاه وأكيد هذه الرحمة تأتي بحسب استحقاقات ، أي استحق هذا المكلّف النجاة لما قدّمه من عمل استحق به هذه الرحمة كـ بِرِ الوالدين مثلًا ، والشُبهةِ من عمل الشياطين سواء شياطين الإنس أو الجن إذ يعمد هؤلاء الشياطين إلى القول الحق فيُحرفّونه عن مواضعه ويؤولونه كيف ما تشتهي أنفُسهم وكيف ما تتطلب المصالح الدنيوية الزائلة وهذا القول الذي يعمدون إلى تحريفه عن مواضعه او تحريف تأويله لصاحبه جمهور أو موالين أو قاعدة أو تبعية ليس بالقليل وذلك من أجل التصرف بهم بعد اشتباه الأمر عليهم ، فإمّا ان يكون القول قول الله تعالى مجده أو قول نبي أو وصي ثم يصل التدرج حتى إلى مستوى تحريف قول رجل صالح أو وجيه أو قائد أو حتى مدير دائرة حسب الهدف وحجمه وحسب ما تقتضيه المُهمّة أو المصلحة ، وقد ورد تأكيد هذا في قوله تعالى مجده
“أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ”/البقرة /الآية/٧٥ .
وقوله تعالى ذكره :”فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ “المائدة / الآية/١٣.
وقلنا هذا القول إما ان يكون قول الله تعالى أو نبي أو وصي ….الخ وبِما إن موضوعنا هُنا هو عن هدم قبور البقيع بما فيها من قبور الصحابة ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ وزوجات النبي الكريم وأهل بيته ـ صلوات الله عليه وعليهم أجمعين ـ بل حتى قبر النبي – صلى الله عليه وآله وسلم -أرادوا هدمه لو لا رحمة الله ومشيئته . وعندما نقارن هذه الفاجعة وهذه المصيبة مع اسبابها تجد إنَّ الأسباب مضحكة وشر البليّة ما يُضحك بل لا توجد أسباب حقيقية أي أنها مجرد أوهام وشبهات اختلقها هؤلاء المتطرفون ، فعندما تسألهم لماذا هدمتم قبور الصحابة الكرام وزوجات النبي و الاولياء الصالحين ـ رضي الله عنهم ـ ؟ ما هو الجواب !ما هو العذر ! ؟ يقولون إنَّ بعض المسلمين يزور تلك القبور وهذا شركٌ بالله تعالى !!! حسبنا الله ونعم الوكيل ، من إين جئت بهذا ؟! هل دخلت في قلبه اقصد قلب هذا الإنسان الزائر للقبر ؟ أم هو اظهر هذا الشرك ؟! اسأل هؤلاء المساكين لماذا تزورون تلك القبور واسمع منهم ؟ فلم تجد الجواب سوى أنهم يقولون نحن نزورهم لأنهم عباد الله المخلصين لإنهم عبدوا الله حق عبادته لأنهم أطاعوا الله حق طاعته ،وإنَّ زيارتهم تذكرنا بالله تذكرنا بعبادة الله الخالصة وبالطاعة الحقيقية لله تعالى ، سبحان الله إين قولهم هذا من قول المتطرفين القتلة المجرمين ؟! أصلاً لا يوجد وجه للمقارنة ، بل قول المتطرفين محض كذبٍ وافتراء وقول زور ، وشتّان ما بين هذا وهذا ، بين الذي يقول هذا شركٌ بالله تعالى وبين الذي يقول لأنهم عباد الله !!!
ثم لو سألنا من أين جئت انت بتلك الأفكار ؟
هنا يأتون بالشُبهةِ وتحريف الكلم عن مواضعهِ حجتهم هنا قول النبي ـ صلى الله عليه وآلهِ ـ: (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)

وهنا سؤال يستلزم سؤال أو عدة أسئلة بغض النظر عن صحة الحديث وسنده
أولًا – منطوق هذا الحديث هل ينفي ما سواه ؟
ثانيًا – هل هناك آيات قرآنية تعارض تأويلكم هذا ؟
و لو صح تأويلكم هذا هل تسلزم صحته هدم قبر النبي –صلى الله عليه وآله – واصحابه وأهل بيته وتكفيركم الآخرين وإراقة دمائهم ؟!
ثالثًا:- من أنت لتقوم بالتأويل و التكفير والهدم والقتل و و و .. هل انت نبي؟ أم وصي ؟ أم خليفة النبي ؟ من الذي أعطاك تلك الصلاحيات ؟! ، هذه التساؤلات وغيرها الكثير التي تجعل الفكر التكفيري المتطرف محله الشُبهةِ ، والتوقف عن الخوض في الفتن وإراقة دماء الأبرياء ؟! فـمن أين لك كل الثقة لتُهلك الحرث والنسل لمجرد تأويل بُنيَ على نزوة من نزوات الشيطان ؟! هل أوحي اليك و حاشا لله فما رأينا ولا سمعنا أنْ اوحى الله بإراقة الدماء و ثبت لدينا خلاف هذا ومن كتاب الله تعالى لكن ليس محل البحث الآن ،ثم أنَّ لدينا ما يلجم المتطرفين من الأدلة من كتاب الله -جل ذكره -بجواز زيارة القبور بل و استحبابها كونها تذكر بالله تعالى وبالآخرة ، ومنها قول الحق “رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”إبراهيم / الآية٣٧.
ظاهر الآية أنَّ النبي ابراهيم –عليه السلام – يدعوا الله تعالـى بأن يجعل أفئدةً من الناس تهوي اليهم ، فهل للهوى تأويلٌ آخر ؟!
ثم ما بالك وما هو تأويلك لقوله تعالى:” وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ إِنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَمَاتُوا وَهُمْ فَاسِقُونَ” التوبة /الآية/٨٤
هنا الـ لا جاءت ناهية (وَلَا تُصَلِّ عَلَىٰ أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَىٰ قَبْرِهِ) لماذا ؟ لأنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وَهُم فَاسِقُون
انتبه أيها المتطرف أيها السفّاح أيها المجرم ، لإنهم كفروا بالله ورسوله الله تعالى يخاطب النبي –صلى الله عليه وآله وسلم – لا تقم على قبورهم ، هذا منطوق مفهومه ماذا ؟ إذا كانوا آمنوا ليس هناك مانع من الإقامة على قبر أحدهم ! أليس هذا قرآنًا عربيًا كما يصفه الله تعالى؟!
وعندنا ما وردنا عن النبي ـ صلى الله عليه وآله ـ
قال النووي: ويستحب للرجال زيارة القبور لما روى أبو هريرة قال: زار رسول ـ الله صلى الله عليه وآله وسلم ـ قبر أمه فبكى، وأبكى مَن حوله… ثم قال: فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت والمستحب أنْ يقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إِنْ شاء الله بكم لاحقون.
ويدعو لهم لما روت عائشة -رضي الله عنها – أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ: كان يخرج إلى البقيع، فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد». (1)
وايضاً ما ورد في صحيح مسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أنها قالت: «كلما كان ليلتها من رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول: السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون غدًا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون» (2) و بمثل هذا المعنى وردت الكثير من الأحاديث يطول الحديث بذكرها ،ولكن الذين في قلوبهم مرض أصحاب الفتنة والذين لا يتورعون عن الخوض في دماء المسلمين يتركون الآيات الظاهرة المعنى ويضعون أنفسهم موضع الشُبهةِ ليكونوا مطايا إبليس اللعين كما وصفهم الملك الحق بقوله الكريم

هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ
– آل عمران /الآية/٧.
هنا في هذه الآية المباركة وصف تام ودقيق لهؤلاء القتلة للذين يعتاشون على ليّ القول باتخاذ ما تشابه منه ابتغاء الفتنة ، ولا يقول أحد نحن لم نُخلق لنقعُد مكتوفي الأيدي ، نعم إذا كان السعي للحد من الفتن وحقن الدماء وردم الخلافات فهذا فيه الخير وكل الخير ، و الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و ليس العكس وكذلك يجب مراعات أضعف الإيمان في التدرج بالأمر والنهي ، طبعًا نحن نختصر كي لا نطيل على القارئ وإلّا بعض الشواهد تحتاج ايضا إيضاحًا وأمثلة ولكن نكرس الموضوع حول قضيّة هدم قبور البقيع وما تأوول اليه من مصائب و ويلات وفتن ونتمنى أنْ نكون قد وِفقنا لبيان المطلب وهو بطلان ذلك العمل الإجرامي التكفيري وإنَّ هذا العمل لا يَمُت لأي دين بصلةٍ وإنّه من عمل الشيطان و مضلات الفتن ، نسأل الله أنْ يتقبّل منا هذا القليل عسى أنْ يكون حصنًا لبعض الناس او تذكيرًا لإعادة النظر وعدم الانجرار وراء الأفكار المتطرفة التي تدعو لنفي الاخر وقتله وتهميشه ، فديننا دين محبة وسلام دين وسطيةٌ واعتدالٍ وأخلاق ،
والصلاة والسلام على نبينا الكريم وآلهِ الطاهرين وصحبه الميامين لا سيما المدفونين في أرض البقيع المظلومين .

المصادر:
……..
1ـ راجع المجموع لمحيي الدين النووي: 5/309.
2ـ صحيح مسلم ج3 ص63

عن مركز المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

عجز الإلحاد من اختراق حصن مجالس الشور

الأستاذ / علاء المنصوري قد يستغرب الكثير من هذا العنوان الذي توجنا به مقالنا ، …

35 تعليق

  1. حيدر البابلي

    بحث قيم …و ممتع..ومليئ بالمعلومات والحجج الدامغة..لمن يريد ات يتدبر ويعرف الصوااب.

    حفظكم الله استاذ …حسن الأسدي.

  2. #البقيعُ_ساحةٌ_كشفتِ_التكفيرَ
    احسنتم وبارك الله بكم

  3. سالم منصور العربي الصرخي

    ان كذب التيميه المتطرفه لا ينقطع فهم مدلسين يزورن التاريخ ويكذبون على الله ورسوله الكريم هم خوارج في كل عصر هم اعدا الاسلام بلا هم اشد من اخطر من اليهود بفكرهم المتطرف التكفيري الذي يبيح دماء المسلمين وعراضهم ويقتل كل من يخالفه في الراي ويهدم قبو الصالحين والله يامرنا بزيارة قبور الصالحين والاولياء حتى نقتبس من نورهم وناخذ العبره والعبره منهم

  4. صالح الربيعي

    وفقكم الله استاذ موضوع راقي جدا

  5. سالم منصور العربي الصرخي

    احسنتم النشر

  6. زيارة النبي صلى الله عليه واله لمسجد قباء راكبا او ماشيا المتكررة تنفي ما اتو به من حديث شد الرحال

  7. سددكم الله ونصركم لكشف الفاسدين وأئمة الظلال

  8. بارك الله بكم وسددكم

  9. علي المناصر

    وفقكم الله ورعاكم موضوع راقي لقد استفدنا واتضحة لنا اشياء كنا لم نسمع بها

  10. ان النبي محمد وهوه خير البشرية وكان يوصي بزيارة اهل القبور واوصا بطلب الحوائج فيها فان الله يستجيب الدعاء ..البقيع صورة من صور التي جسدة حقيقة التكفيرين الذين يكنون الحقد والكراهية لما جاء به رسول الله ونفذو حقدهم بقبور ال النبي ..وفقكم الله ..

  11. وفقكم •اللّـہ̣̥

  12. وفقكم الله

  13. وفقكم الله تعالى

  14. هدم القبور جريمة نكراء ترتكبها ايادي تكفيرية جائرة وعقول مريضة

  15. سلمان الكناني

    يجب مراعات أضعف الإيمان في التدرج بالأمر والنهي

  16. سلمان الكناني

    ديننا دين محبة وسلام دين وسطيةٌ واعتدالٍ وأخلاق ،

  17. حسام الاسدي

    نعم يحسد التطرف باوسع معانية

  18. عادل الربيعي

    الله عليك وعلى رقي التفاتاتك الصائبة استاذ حسن فعلا راقي

  19. أقلامكم سهام بوجوه المتطرفين سر أيها الكتاب فإننا معكم أقلامنا ونقول لكم بين الحقائق للمجتمعات لكي تصح من سباتها وتعرف أن خرافات التيمية كشفت وأصبحت قشور.

  20. بوركتم موضوع في غاية الروعه

  21. العراقي العربي

    بارك الله بكم

  22. زيارة القبور الصالحين من الأمور المستحبة ولكن الفكر المتطرف يسفك الدماء ويهدم القبور بحجة الشرك وعبادة القبور ونسى سنة النبي الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام بزيارة البقيع وزيارة قبره امه .!
    احسنت اخي الكاتب

  23. بوركتم ووفقكم الله

  24. صالح الربيعي

    احسنتم النشر استاذ

  25. صالح الربيعي

    حياكم الله استاذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *