الرئيسية / مقالات وتحليلات / الأسرة النواة الأولى لنشر الاعتدال والوسطية

الأسرة النواة الأولى لنشر الاعتدال والوسطية

حيدر السلطاني

في أوقات سابقة كنت أفكر جاهدًا أن أجد الإجابة لسؤال مفاده ما هي أسباب تأثر بعض النشء وعدم تأثر آخرين قد يكونوا جيرانهم من حي واحد وطبقة اجتماعية واحدة ومدرسة واحدة ومع ذلك يلتحق أحدهم بركب المتطرفين والإرهابيين ولا يفعل مثل ذلك نظيره الآخر. ولعل ذلك يبرز بوضوح دور الأسرة في التنشئة الاجتماعية، فالأسرة المترابطة المتفقة على التربية السليمة القريبة من أبنائها المُشبـعة لاحتياجاتهم الغارسة بهم تعليمًا وعمليًا قيم الاعتدال والوسطية المُعززة لأسلوب الحوار الأسري والاجتماعي الدائم والمُتيحة لهم قدر من الحرية في خياراتهم الشخصية بضوابط مرنة ومُتفق عليها، هي الأسرة التي تقل إمكانية ميل أبنائها للتطرف في الغالب.
وقبل هذا توجد عناصر تساعد النشء والشباب على الانتماء لبعض الجماعات الإرهابية المتطرفة ويمكن تسميتها العناصر الثلاث المؤثرة: شباب ساخط وقدرة مالية وفكر منحرف، ويمكن أن نضيف عنصرًا آخرًا وهو الضياع الأسري نتيجة تنشئة اجتماعية غير سليمة بالإضافة إلى غياب قنوات احتواء اجتماعية مُخطط لها تخطيطًا جيدًا مواكبة لاهتمامات الشباب وجاذبة ومفيدة لهم.
فعلينا بوصفنا مجتمعا اكتوى بنار الإرهاب والتطرف معرفة الأسباب الحقيقية لضياع كثير من الشبان من كلا الجنسين وإيجاد سبل الوقاية, وهذه المسؤولية تقع على الجميع (مؤسسات حكومية أو غير حكومية, وهيئات ومنظمات مجتمع مدني وما الى ذلك) والأسرة باعتبارها المجتمع المصغر أو المؤهل للمجتمع تقع على ربها وأفرادها المسؤولية في ترسيخ وتثبيت قيم الوسطية والاعتدال, ولا يخفى على الجميع أن الفكر الإرهابي المتطرف الذي اعتمد على منهج ما يسمى شيخ الإسلام (ابن تيمية) حيث يُعد من أخطر الأفكارالإرهابية تطرفًا وأجرامًا وغلوًا قائمًا على تكفير وإقصاء و إقصاء كل مخالف له في السلوك والعقيدة المتطرفة ويعد هذا الشخص من أغرب الشخصيات وأكثرها تكفيرًا في التاريخ الإسلامي فقد كفر مذاهب إسلامية عريقة تعد من أركان الأمة الإسلامية وأطلق عليهم عنوان (الجهمية) وهم: الأشاعرة والمعتزلة و الإمامية ولو جذرنا هذه المذاهب الكلامية لوجدناها (فقهيًا)هي كل من المذاهب الإسلامية الخمسة: (الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفية والمذهب الجعفري)
وقد تصدى المحقق الصرخي الحسني لبيان خطورة هذا المنهج التكفيري الإرهابي من خلال بحث (وقفات مع …توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري) وأثبت من خلال هذا البحث صحة عقيدة المذاهب الإسلامية (الكلامية أو الفقهية) وبطلان شبهات وضلالات دعوى ابن تيمية وفكره الظلامي ومن جهة أخرى بيّن المرجع أن ابن تيمية قد اتخذ مبنى ومسلك كلامي يغاير ويخالف ويكفر كل المذاهب الإسلامية الأخرى وهذا واقعًا يمثل خروجا عن الإسلام والفطرة الإنسانية المستقيمة.
وللأسف الشديد يوجد بعض الأسر في بعض المجتمعات العربية التي فقدت فلذات أكبادها وهم في ريعان الشباب جراء التأثر بهذا الفكر المتطرف وعندما نتابع السبب في ذلك نجد أن الأسرة ومحيطها تتحمل العبء الأكبر في هذا الأمر, فقد تركت النشء والشباب يعتمدون على فكر متطرف بلا مراقبة من الأسرة أولًا والمجتمع ثانيًا وهذا ما نعنيه عندما نقول إن الأسرة هي النواة الأولى لنشر الاعتدال والوسطية فلو كانوا محصنين أسريًا لما تعرضوا إلى هذا الضياع لأنفسهم وأسرهم ومجتمعهم وبالتالي جر هذا الانحراف والتفكك الأسري الويل والخراب والإرهاب والتطرف لمجتمعنا وبعض المجتمعات العربية.
إن البيئة الأسرية والمدرسية والمجتمعية التي تشجع التساؤل ولا تكبته، وتدعم الحوار الحقيقي، هي التي يخرج منها جيل يسير في دروب الحياة بثقة ومسؤولية وشخصية وتفكير وسطي ومعتدل.
وموضوعة البطولة دائمًا ما يتطلع اليه النشء عادة لأن يكونوا أبطالاً يشار لهم بالبنان فإذا كانت الأسرة تعيش حالات من التفكك والضياع الأسري ستكون فريسة سهلة للإرهابيين ويستغل المتطرفون هذه الحاجة عندما يشعر الشاب الناشئ بأنه يمكن أن يكون بطلًا عن طريقهم وفقًا لمفهومهم المنحرف للبطولة. 
وللوقاية من استغلال ذلك، فإننا بحاجة إلى تعريف مفهوم البطولة عند النشء والشباب وإقناعهم أن محورها الأساسي هو عمل الخير ونبذ الشر عن طريق الاعتدال والوسطية في السلوك والفكر ، وأنها لا تتحقق بالقتل وإلحاق الضرر بالآخرين, إن من الضروري أن نعلم أسرنا و أطفالنا وشبابنا أن نصرة الدين لا تكون بالهدم والقتل والإرهاب، وإنما تكون بالعلم والعمل والبناء والمحافظة على المجتمع قويًا ومتماسكًا وآمنًا، وإتاحة الفرص لهم لأن يكونوا أبطالًا حقيقيين عن طريق توفير مشاريع إنتاجية تتيح لهم إظهار طاقاتهم الكامنة وتحتفي بإنجازاتهم. 
وثقافتنا الإسلامية الأصيلة المتمثلة بخط ومنهج أهل البيت (عليهم السلام) ومنهج وخط الصحابة (رضي الله عنهم) زاخر بهذه الموروثات والأدبيات التي تمثل غاية التكامل والرقي الأسري والمجتمعي .
وفي الختام لا مناص لنا ولا نجاة من كل مصائب وفتن الإرهاب والتطرف إلا بنشر مفاهيم الاعتدال والوسطية في الأسرة أولًا وتطبيقها نظريًا وعمليًا في المجتمع.

عن المنهج الوسطي

شاهد أيضاً

عجز الإلحاد من اختراق حصن مجالس الشور

الأستاذ / علاء المنصوري قد يستغرب الكثير من هذا العنوان الذي توجنا به مقالنا ، …

33 تعليق

  1. كلام راقي ويحتاج الى تطبيق للخلاص من فكر الارهاب والتطرف.

  2. جويد الشرهاني

    المفروض من كل أسرة ان تلقح افرادها من فكر ائمة التكفير والارهاب ..ابن تيمية مؤسس لكل تطرف وتكفير.

  3. أين المؤسسات المعنية بالأسرة عن هذا المركز وبحوثه القيمة!!!.

    شكرًا لجهودكم .

  4. بصراحة أستاذ حيدر السلطاني كل المشاكل المتعلقة بالارهاب والتطرف ناشئ من خلافات سياسية ودينية وللاسف نحن كمجتمع ضحايا لهذه الصراعات.
    نعم تتحمل الأسرة مسؤولية التربية والتعليم .

  5. حسين الوائلي

    السيد محمود االحسني الصرخي …كشف حقيقة ابن تيمية وربه الشاب الامر الجعد القطط ..

  6. احمد العجياوي

    زبدة الكلام:
    لا مناص لنا ولا نجاة من كل مصائب وفتن الإرهاب والتطرف إلا بنشر مفاهيم الاعتدال والوسطية في الأسرة أولًا وتطبيقها نظريًا وعمليًا في المجتمع.

    الله يوفقك اخ حيدر السلطاني

  7. استاذ حيدر المجتمع الان يتعرض الى عملية تستطيح للفكر بصورة ممنهجة وكل هذا يحصل بامضاء ومباركة من رجال الدين والسياسة.

  8. زمان الناصري

    ولا يخفى على الجميع أن الفكر الإرهابي المتطرف الذي اعتمد على منهج ما يسمى شيخ الإسلام (ابن تيمية) حيث يُعد من أخطر الأفكارالإرهابية تطرفًا وأجرامًا وغلوًا قائمًا على تكفير وإقصاء و إقصاء كل مخالف له في السلوك والعقيدة المتطرفة ويعد هذا الشخص من أغرب الشخصيات وأكثرها تكفيرًا في التاريخ الإسلامي فقد كفر مذاهب إسلامية عريقة تعد من أركان الأمة الإسلامية وأطلق عليهم عنوان (الجهمية) وهم: الأشاعرة والمعتزلة و الإمامية ولو جذرنا هذه المذاهب الكلامية لوجدناها (فقهيًا)هي كل من المذاهب الإسلامية الخمسة: (الحنابلة والمالكية والشافعية والحنفية والمذهب الجعفري)

    لكم ولطرحكم كل الاحترام والتقدير.

  9. قصي شدهان الاميري

    داعش حطم عوائل كثيرة وستظهر مخلفاته بعد عشر سنوات لان الثلاث سنوات التي قضاها في احتلال الموصل ستظهر جيل من اولاد داعش ربما اخطر من أبائهم اذا لم يتم أحتوئهم فكريا وماديا.

    بصراحة منهج المركز الوسطي دائما ما يطرح الحلول للمشاكل التي تعصف بالمجتمع .

  10. حيدر المالكي

    وفقكم الله لكل خير

  11. المجتمع اساسه الاسرة فاذا كانت الاسرة صالحة كان المجتمع صالح فذا يتوجب على الاسرة زرع المحبة في قلوب الاطفال وترسيخ الاسلام المحمدي الاصيل في قلوبهم

  12. سمير الركابي

    الاسرة نواة لكل صلاح واصلاح حقيقي .

  13. مركز المنهج الوسطي لتوعية الفكرية..وفقكم الله على هذه المقالات الراقية

  14. خالد النعماني

    فعلا الاسرة اساس المجتمع

  15. احمد ابراهيم

    #مفكّرو_العراق_صنّاع_المستقبل
    أئمة المارقة لم يتجهّزوا لصد خطر الغزاة!!!
    وَقَفَات مع.. تَوْحِيد ابن تَيْمِيّة الجِسْمي الأسطُوري..أسطورة (1): الله شَابٌّ أَمْرَد جَعْدٌ قَطَطٌ..صحَّحه تيمية!!!..أسطورة (2): تجسيم وتقليد وجهل وتشويش..أسطورة (35): الفتنة.. رأس الكفر.. قرن الشيطان!!!: الكلام في جهات: الجهة الأولى..الجهة الثانية..الجهة السابعة: الجَهمي والمجسّم هل يتّفقان؟!! الأمر الأوّل..الأمر الثاني..الأمر السابع: الطوسي والعلقمي والخليفة وهولاكو والمؤامرة!!!: النقطة الأولى..النقطة الثانية..النقطة الرابعة: هولاكو وجنكيزخان والمغول والتتار: 1..2..7..المورد1..المورد2..المورد8: سنأخذ صورة عن هولاكو والتتار وعن حكّام المسلمين في تلك المدة، حتى تتّضح عندنا الصورة، وتقترب إلينا الحقائق والأمور الواقعيّة التي حصلتْ بنسبة معينة: 1..2..11ـ ثم قال ابن العِبري/ (257): {{أـ وفي سنة خمس وأربعين وستمائة (645هـ)، ولّى كيوكُ خان على بلاد الروم والموصل والشام والكُرْج ايلجيكتاي، وعلى ممالِك الخَطا الصاحب يلواج، وعلى ما وراء النهر وتركستان الأمير مسعود، وعلى بلاد خراسان والعراق وأذربيجان وشروان واللور وكرمان وفارس وطرف الهند الأمير أرغون آغا، وقلّد سلطنة بلد الروم السلطان ركن الدين، وأمر بعزل السلطان عزّ الدين، وجعل داود الصغير المعروف بابن قيز ملكًا محكومًا لداود الكبير صاحب تفليس، وأمّا رسول الخليفة، فخاطبه خطاب واعد وموعد، بل واعظ ومنذر، وأمّا رسل الملاحدة، فصرفهم مذلِّين مهانين. [لاحِظ: في محفل السلطان الخليفة ولي الأمر الإمام كيوك خان المغولي لا يوجد شيعة أصلًا، لا ابن علقمي ولا نصير الدين الطوسي ولا غيرهما!!! وأمّا الإسماعيليّة، فكان لهم حضور، لكن المغول لم يكونوا راضين عنهم وعليهم، فصرفوهم مذلَّين مُهانين، وأمّا الخليفة العباسي المستعصم، فكان رسوله حاضرًا في مجلس ولي أمره المغولي، وقد خاطبه كيوكُ خطاب واعد وموعِد وواعظ ومُنذِر، فالتهديد والإنذار لخليفة بغداد ليست وليدة أحداث (656هـ) وما رافقها، بل سابقة عليها بعشر سنين منذ (645هـ) على أقل تقدير، فأي أكذوبة إذن يدّعيها ابن تيمية ومنهجه التدليسي بأنّ الخليفة يجهل حال المغول وخطرهم وتهديداتهم؟!! بل الكلام يُثبتْ أنّ خليفة بغداد حاله حال باقي السلاطين المسلمين الذين أحضرهم كيوك الذين صار حكمهم وتسلّطهم بتولية وإمضاء الخليفة الأعلى والإمام الأكبر كيوك خان المغولي، ولهذا كان كلامه مع رسول خليفة بغداد كلام آمر ومأمور ورئيس ومرؤوس!!! ومع ثبوت ذلك، فأيّة سفاهة وأي غباء وجهل وخيانة كان فيها الخليفة وابن الجوزي ودويدار وشرابي بحيث لم يتهيَّؤوا، ولم يعِدّوا العُدّة، ولم يتجهّزوا لخطر المغول الغزاة، بل وصلتْ سفاهتهم وخيانتهم إلى الحضيض بتسريح العساكر وتقليل عددهم مِن مائة ألف أو أكثر إلى عشرة آلاف أو أكثر قليلًا!!! ب..ي..]..24..المورد9.. النقطة الخامسة: حقيقة المؤامرة في سقوط بغداد وباقي بلدان الإسلام…
    مقتبس من المحاضرة {49} من بحث : ” وقفات مع….توحيد ابن تيمية الجسمي الأسطوري” بحوث : تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي للأستاذ المحقق 1 / 11 / 2017 م

    https://a.top4top.net/p_772dcyak1.png

  16. ان من يدعي الاسلام عليه ان يطبق ذلك منهجا وسلوكا وبخلافه فهو ماكر وفاسق كان ولا زال يخدم الشيطان ويشوه دين الحق الذي بعث من اجله اشرف الناس واطهرهم منزلة وهو الرسول الكريم محمد صل الله عليه واله

  17. ماهر ابو خلود

    الاسرة الوجه والصورة المصغرة للمجتمع ككل

  18. على كل عراقي شريف حقاني منصف ان يحذو حذو السيد الصرخي الحسني

  19. حياكم الله

  20. الاسرة مصنع ومعمل لكل الفضائل .

  21. شاكر الحميدي

    افكار ابن تيمية مريضة وسقيمه لا تصلح الا للفساد والخراب.

  22. المعلمة أيمان الحسيني

    الاسرة مسؤليتها كبيرة ومنها يتعلم الانسان كل ما ينفع الانسان والمجتمع.

    شكرا للاستاذ السلطاني …والشكر موصول لمركز المنهج الوسطي لتوعية الفكرية على هذه الدراسات والمقالات القيمة.

  23. وفقكم الله وسدد خطواتكم

  24. حيا الله مركز المنهج الوسطي لتوعية الفكرية على هذه الافكار الرائعة.

  25. أن مشروعية زيارة قبر النبي الاعظم “صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم” هل لها أصول في القرآن والسنة والعقل أو لا؟ فإن قلتم: كلا, صرتم ملزمين بالرد العقلي القرآني المنطقي الشرعي الأخلاقي, وإن قلتم نعم فلماذا تبيحون دماء وأموال وأعراض المسلمين وتنعتوهم بالشرك والكفر عند زيارتهم لقبر رسولهم وحبيبهم ومخلصهم من الجهل إلى نور الهدى؟ وهم يعبدون الله وحده ولا يشركون به أحدًا, ثابتون على السنة الصادقة وحب أهل البيت النجباء والصحابة الأجلاء, عازفين عن عبادة ربّكم الأمرد الجعد الوفرة القطط .

  26. احمد ابراهيم

    #العراق_ينهض_بمفكّريه_ومثقّفيه
    الخطّ العلميّ والمنهج الأخلاقيّ الإسلاميّ السليم‏ مقابل المنهج التيمي السقيم!!!
    https://www.youtube.com/watch?v=CedWWcxQ6Hc

  27. وفقكم الله وسدد خطاكم

  28. عبدالله محمد

    مركز المنهج الوسطي للتوعية الفكرية ..لكم منا كل الأحترام والتقدير.

  29. علي طالب السلطاني

    حقيقة الشارع العراقي محتاج لهذه الافكار النيرة..وفقكم الله استاذ حيدر السلطاني على هذا التحليل القيم.

  30. هذا الموضوع تحليل راقي لم يتعرض له احد من قبل والحقيقة ان الاسرة تمثل دور مهم في توعية الابناء من مخاطر الارهاب والدعشنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *